سياسة دولية

ساركوزي يتعهد بسحق "عصابة القذافي" بعد اتهامات "التمويل"

اعترف قذاف الدم بتقديم دعم لساركوزي في عهد القذافي- جيتي
اعترف قذاف الدم بتقديم دعم لساركوزي في عهد القذافي- جيتي
قرر الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الطعن على أمر حظر يمنعه من الاجتماع مع حلفائه أو مع من اتهموه أو السفر إلى بلدان مثل ليبيا لحين الانتهاء من تحقيق قضائي في اتهامات بأن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي مول حملته الانتخابية في عام 2007.

وقال محامي ساركوزي إنه سيقدم طعنا على أمر المنع. وكان المحامي يتحدث علنا لأول مرة منذ أن احتجزت الشرطة ساركوزي، الأسبوع الحالي، وأبلغته بأنه مشتبه به رسميا في قضية فساد.

وشن ساركوزي، الذي تولى الرئاسة بين عامي 2007 و2012، هجوما مضادا في وقت ذروة مشاهدة في التلفزيون مساء، متعهدا "بسحق" من اتهموه، ومن بينهم -حسب قوله- "عصابة القذافي.. عصابة القتلة".

وقال الرئيس السابق، البالغ من العمر 63 عاما، والذي يخضع لتحقيقات قضائية أخرى تتعلق بتمويل سياسي، إن القضاة ليس لديهم أي أدلة ملموسة، وإن الاتهامات الموجهة له "مروعة".

وقال ساركوزي في أحد برامج الأخبار المسائية الرئيسية في فرنسا، والذي يشاهده نحو 6.9 مليون شخص: "لا يمكن أن تتخيلوا مدى الجدية التي أتعامل بها مع الأمر. لو استغرق الأمر عاما أو عامين أو ثلاثة سأسحق هذه العصابة. شرفي سينتصر. لن أتزحزح قيد أنملة عن ذلك".

وأوقفت السلطات ساركوزي بشكل احترازي، صباح الثلاثاء الماضي، ضمن التحقيقات الجارية للاشتباه بتلقيه تمويلا ليبيّا خلال حملته الانتخابية عام 2001.

وقال مصدر مقرب من التحقيقات إنه سيتم  للمرة الأولى الاستماع لشهادة ساركوزي، الذي ترأس فرنسا بين 2007 و2012، في تحقيق يجريه شرطيان من المكتب المركزي لمكافحة الفساد والتجاوزات المالية والضريبية.

يذكر أن شخصا يدعى زياد تقي الدين، وعرف بأنه وسيط بين ساركوزي ونظام القذافي، قال إنه نقل مبلغ 5 ملايين يورو نقدا من طرابلس الغرب إلى باريس نهاية 2006 وبداية 2007، وقام بتسليمها لشخص آخر يدعى كلود غيبان، ثم انتقلت لساركوزي الذي كان وقتها وزيرا للداخلية الفرنسية.

واعترف أحمد قذاف الدم، أحد أبرز المقربين من القذافي، أن ليبيا قدمت الدعم لساركوزي، وذلك "لضمان بقائه كحليف استراتيجي"، لافتا إلى أن "هذه حقيقة لا يمكن نكرانها".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها قذاف الدم، المسؤول السياسي في جبهة النضال الوطني الليبية، الخميس الماضي، مع قناة "فرانس 24" الفرنسية.
 
وقال قذاف الدم، إنه علم من الزعيم الليبي الراحل القذافي، ومسؤولين آخرين، بمسألة دعم طرابلس للرئيس الفرنسي بالأموال، مضيفا: "وهذا أمر مؤكد".

وأوضح قذاف الدم أنه لم يسمع عن قيمة المبلغ الذي تم تسليمه للرئيس الفرنسي السابق، مضيفا: "كل ما أعرفه أننا قدمنا الدعم للرئيس ساركوزي؛ لأنه كان صديقا لنا".

التعليقات (1)
القذافي
الجمعة، 23-03-2018 08:09 م
هؤلاء هم قادة فرنسا الاستعمارية الذين يتشدقون بالحريات وحقوق الإنسان والديمقراطية ، لا يحسنون سوى التحرك من وراء ستار ومن خلف قناع ، لا تصدقوا ما يقولون .