طب وصحة

دراسة تؤكد وجود علاقة غير متوقعة بين السمنة وتذوق الطعام

فقدان التذوق قد يدفع للبحث عن طعام أكثر كثافة بالسعرات الحرارية- جيتي
فقدان التذوق قد يدفع للبحث عن طعام أكثر كثافة بالسعرات الحرارية- جيتي

كشفت دراسة أمريكية حديثة وجود علاقة مثيرة بين السمنة وحاسة التذوق، ما يخالف الاعتقاد السائد بأن البدناء هم الأكثر تذوقا وتمييزا للطعام، إذ وجد أن المصابين بالسمنة يستطيعون تذوق الطعام بنسبة أقل من نظرائهم العاديين.

وفي الدراسة التي نشرتها صحيفة الغارديان وترجمتها "عربي21"، وجد الباحثون أن فئران مخبرية مصابة بالسمنة، فقدت نحو 25% من حاسة التذوق، ما يشير إلى أن زيادة الوزن لا يؤدي إلى تغير في الشهية فحسب، بل قد يغير بشكل أساسي طريقة ونسبة تذوق الطعام.

وقال عالم الأغذية في جامعة كورنيل، فيان روبن داندو، في نيويورك، إن "السمنة بطبيعتها شديدة التعقيد، وهناك مجموعة من العوامل المختلفة التي تساهم في حالة السمنة لدينا، ويعتقد أن التغير في المذاق وادراك الطعم هو واحد من تلك العوامل".

وتتنافي نتائج الدراسة مع الاعتقاد السائد بأن البدينين يحبون الطعام أكثر من الأشخاص العاديين؛ لأنهم يتمتعون بتذوقه، وبالتالي يجدون صعوبة في مقاومته، حيث أشارت الدراسة إلى أن عدم تذوق الطعام بشكل جيد قد يؤدي إلى النهم وزيادة الأكل وصولا إلى السمنة.

 

اقرأ أيضا: خرافات وأكاذيب حول خسارة الوزن منتشرة بيننا.. تعرف عليها

وأوضحت الدراسة أن السمنة تؤدي إلى التهاب معين في براعم التذوق يؤدي إلى خلل جزئي فيها، الأمر الذي قد يدفع الناس نحو خيارات غذائية غير صحية في المقام الأول.

وأضافت أن فقدان التذوق قد يدفع الناس للبحث عن طعام أكثر كثافة بالسعرات الحرارية، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى حدوث حلقة تغذية مرتدة، ما يزيد من السمنة بشكل أكبر".

ويأمل الباحثون في أن تساعد نتائج الدراسة في ابتكار أساليب جديدة لفقدان الوزن، مع التركيز بشكل أكبر على تأثير قوة حاسة التذوق على ما يأكله الناس.

التعليقات (0)