صحافة دولية

موقع روسي: اختراعات نسبت إلى أمريكا لكنها لا تمت لها بصلة

"اف.بي.ري": ختراع أول مصباح كهربائي في المملكة المتحدة سنة 1809- أرشيفية
"اف.بي.ري": ختراع أول مصباح كهربائي في المملكة المتحدة سنة 1809- أرشيفية
نشر موقع "اف.بي.ري" الروسي تقريرا، تحدث فيه عن الاختراعات التي نُسبت إلى الولايات المتحدة، إلا أنها لا تمت لها بصلة؛ لأنها اخترعت في بلدان أخرى من العالم.

وقال الموقع، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن الولايات المتحدة تعدّ "أرض الفرص"، إلا أن بعض الاختراعات ليست أمريكية كما يعتقد. وفيما يلي، سنعرض العديد من الاختراعات غير أمريكية الأصل، على عكس ما هو متداول.

وأورد الموقع أن "فطيرة التفاح" من بين الابتكارات التي تنسب إلى الولايات المتحدة الأمريكية، رغم أنها ليست كذلك. وفي حقيقة الأمر، ظهرت أول وصفات هذه الفطائر في اليونان القديمة، ثم انتشرت في بريطانيا العظمى في العصور الوسطى، حيث كانت تطهى عادة محشوة باللحم.

وتجدر الإشارة إلى أن فطيرة التفاح ظهرت في أمريكا الشمالية بفضل المهاجرين الدنماركيين والبريطانيين. وانتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء البلاد، وتحولت إلى أكلة شعبية.

وذكر الموقع أن النشيد الوطني الأمريكي ليس أمريكي الأصل، وإنما كتب من قبل شاعر بريطاني. وعلى الرغم من ذلك، يربط بين الأمريكيين ونشيد بلادهم علاقة حب وثيقة، وحافظ الأمريكيون على الاستماع لكلماته في المناسبات الرسمية المهمة.

وأشار الموقع إلى أن الطائرة، على عكس ما هو شائع، ليست من اختراع الأخوين رايت، وإنما هي من اختراع المزارع النيوزيلندي، ريتشارد بيرس. وقد تمكن المزارع من الطيران لبعض الوقت على طائرته في آذار/ مارس سنة 1902، أي قبل تجربة الأخوين رايت. ومع ذلك، كانت طائرتهما الأكثر نجاحا.

وأشار الموقع إلى أنه لا يمكن تخيل طبق الهوت دوج الأمريكي دون نقانق، إلا أن هذا المنتج الغذائي اللذيذ ليس أمريكي الأصل. وفي حقيقة الأمر، ظهرت النقانق في أوروبا. والمثير للاهتمام أن النقانق وجدت منذ العصر الروماني القديم، وانتشرت فيما بعد لدى عدد من شعوب أوروبا. وعلى العموم، ساهم المهاجرون الأوروبيون في جعل النقانق طبقا شعبيا في الولايات المتحدة.

وأورد الموقع أن الجميع يعلم أن مخترع الهاتف هو العالم ألكسندر غراهام بيل، إلا أنهم لا يعلمون أنه قام باختراعه في كندا وليس في الولايات المتحدة. والجدير بالذكر أن فكرة الاختراع راودت العالم عندما كان في أونتاريو الكندية. ونتيجة لذلك، شهدت كندا إجراء أول مكالمة هاتفية طويلة.

وأكد الموقع أن قماش الجينز ظهر في القرن الثامن عشر في مدينة نيم الفرنسية، وانتشر بعد ذلك في أوروبا. وخلال سنة 1853، هاجر ليفي شتراوس من بافاريا إلى الولايات المتحدة، وأحضر معه قماش الدنيم. وفي بداية الأمر، كانت سراويل الجينز والدنيم زيا يرتديه أصحاب المهن الصعبة، على غرار عمال المناجم.

وأضاف الموقع أن جذور زبدة الفول السوداني تعود إلى أمريكا الجنوبية، وقد كانت شعوب الإنكا والأزتيك تجهّز هذا المنتج الغذائي بطريقة مختلفة نوعا ما. كما أن أول ظهور للسيارة في العالم كان في ألمانيا، بينما يعتقد غالبية الناس أنها اختراع أمريكي. وفي حين يعتقد الأمريكيون أن مخترع السيارة هو هنري فورد، يعد كارل بنز، المخترع الحاصل على براءة اختراع أول سيارة مع محرك بنزين في العالم سنة 1866.

ونوه الموقع بأن فيلو تايلور فارنسورث الأمريكي، يعرف باسم أب التلفزيون، نظرا لقيامه بأول تجارب بث الصور. في المقابل، سجلت التجارب الأولى في روسيا وبريطانيا العظمى. وفي سياق آخر، تعرف الممرضة الأمريكية مارجريت سانغر بنشاطها في مجال تحديد النسل، لكنها لم تخترع حبوب منع الحمل، وإنما تم اختراعها في المكسيك.

وأشار الموقع إلى أن البطاريات اختراع إيطالي يعود إلى القرن 19. ويعد الفيزيائي الإيطالي أليساندرو فولتا مخترع أول بطارية في ذلك الوقت. وفي المجال الطبي، تم اختراع الأشعة السينية في ألمانيا سنة 1895، وكان المهندس الألماني، فيلهلم كونراد رونتغن، هو صاحب الاختراع، وفاز بجائزة نوبل في الفيزياء.

وأورد الموقع أنه على عكس ما هو شائع، لم يخترع توماس إديسون المصباح، وإنما تم اختراع أول مصباح كهربائي في المملكة المتحدة سنة 1809. كما ابتكر العالم همفري ديفي مصباحه الكهربائي قبل أكثر من 60 سنة من بدء إديسون في إنتاج المصابيح المتوهجة.

وأكد الموقع أن بالون الهواء الجوي انتشر لدى الأمريكيين في إطار الحماية من الملاريا خلال الحرب العالمية الثانية، لكنه ليس اختراعا أمريكيا، بل نرويجي الأصل. وفي هذا الصدد، يذكر أن المهندس النرويجي إريك روثهايم حصل على براءة الاختراع سنة 1927.

وأشار الموقع إلى أن أغلب الناس يعتقدون أنه تم اختراع المفكرة الشخصية أو الدفتر في الولايات المتحدة، إلا أنه اخترع في أستراليا سنة 1902. أما القهوة منزوعة الكافيين، فهي اختراع ألماني، على الرغم من أن لهذا المشروب شعبية كبرى في الولايات المتحدة.
التعليقات (1)
مساء الخير
الإثنين، 24-02-2020 02:15 م
انا عندي اختراع مولد كهرباء لا يعمل ع البترول وبدي اسجلو في روسيا