سياسة عربية

مسيرات حوثية بصنعاء بالذكرى الثالثة للتدخل السعودي باليمن

قتل وافد مصري في السعودية بشظايا صاروخ أطلق بالمناسبة- جيتي
قتل وافد مصري في السعودية بشظايا صاروخ أطلق بالمناسبة- جيتي

خرج عشرات الآلاف من أنصار الحوثيين، الاثنين، إلى شوارع العاصمة اليمنية صنعاء في الذكرى الثالثة لبدء التدخل العسكري بقيادة الرياض، بعد ساعات من إعلان السعودية اعتراض سبعة صواريخ باليستية أطلقها المتمردون وأدت إلى سقوط قتيل واحد.

وتدفق المتظاهرون إلى ساحة السبعين في صنعاء، ورفعوا أعلاما يمنية ولافتات تحمل صورة زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي وأخرى كتب عليها "ثلاث سنوات على العدوان".

 

14.
ورفع المتظاهرون الذين تدفقوا إلى ساحة السبعين من مختلف المحافظات التي يسيطر عليها الحوثيون، رافعين شعارات ولافتات عليها صورة زعيم الجماعة وأخرى كتبت عليها عبارات مناهضة لما أسموه ب"العدوان" عليهم منذ أعوام ثلاثة.


من جهته، أعلن صالح علي الصماد رئيس "المجلس السياسي" في صنعاء وهو ائتلاف حوثي مع حزب المؤتمر أن جماعته مستعدة للتعاطي  مع أي مبادرات تفضي إلى وقف ما وصفه " العدوان" (التحالف) ورفع الحصار والجلوس على طاولة الحوار".


واتهم الصماد في كلمته أمام الحشود،  الولايات المتحدة بـ "إدارة" العدوان، عبر المشاركة المباشرة في عدد من الجبهات"، مشير إلى أن العدوان على اليمن  "أمريكي من أول طلقة".

 

وأشار الصماد إلى أن العدوان سعى إلى احتلال الشعب وتمزيقه ونشر الفوضى في البلاد،  تمهيدا للاحتلال الأميركي المباشر . 

 

وتتزامن المظاهرات والضربات الحوثية على السعودية مع الزيارة الأولى للمبعوث الأممي الجديد لليمن مارتن غريفث، والذي قدم لإجراء مباحثات وسماع وجهات النظر السياسية لجماعة الحوثي وحزب المؤتمر .

ومنذ 26 آذار/ مارس 2015، تقود السعودية التحالف العسكري دعما لسلطة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين الشيعة المتهمين بتلقي الدعم من طهران.

وأدى النزاع إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص وإصابة نحو 53 ألفا في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

وشهد ليل الأحد الاثنين تصعيدا حين أعلن التحالف العسكري بقيادة الرياض رصد ما مجمله سبعة صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون تجاه السعودية.

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط"، إن مقيما مصريا قتل، متأثرا بإصابته بشظايا الصاروخ الذي سقطت أجزاؤه في مناطق متفرقة بالرياض.

وأفادت قناتا "الإخبارية" الرسمية و"العربية" السعوديتين بأن قوات الدفاع الجوي اعترضت صاروخا شمال شرقي الرياض قبل وقوعه.

وأشارتا إلى أن الدفاع الجوي السعودي اعترض الصاروخ الباليستي فوق الرياض.

من جهتها، قالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين إن "القوه الصاروخية، التابعة للجماعة، نفذت ضربات باليستية واسعة على أهداف سعودية.

وذكرت القناة أنه تم استهداف مطار الملك خالد بالرياض ومطار أبها في عسير ومطار جيزان بصواريخ باليستية.

ويعد هذا، ثالث صاروخ باليستي يستهدف العاصمة الرياض منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وسبق أن أعلن الحوثيون في كانون الأول/ ديسمبر الماضي إطلاق صاروخ باليسيتي على قصر اليمامة بالرياض، وذلك بعد شهر من استهداف مطار الرياض بصاروخ باليستي. وأعلن التحالف العربي إسقاط الصاروخين.

ويأتي إطلاق صاروخ باليستي على الرياض، بالتزامن مع الذكرى الثالثة لانطلاق العملية العسكرية في اليمن.

التعليقات (0)

خبر عاجل