ملفات وتقارير

هل كشفت مناورات القسام عن خلل بمنظومة قبة الاحتلال الحديدية؟

القبة أطلقت نحو 20 صاروخا مقابل بضع طلقات نارية- تويتر
القبة أطلقت نحو 20 صاروخا مقابل بضع طلقات نارية- تويتر

كشفت المناورات العسكرية التي أجرتها كتائب القسام الأحد، عن خلل كبير في منظومة "القبة الحديدية" التي تعتبرها إسرائيل "مفخرة" صناعاتها العسكرية، ودرعها الحصين لحماية أمنها، فيما وصفتها وسائل إعلام عبرية بـ"الفضيحة".

واعترضت "القبة" بعشرات الصواريخ نيران أسلحة رشاشة أطلقتها المقاومة الفلسطينية في سماء شمال غزة أمس، ضمن المناورات العسكرية، متسببة في انطلاق صفّارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة.


وبحسب خبراء عسكريين؛ فإن انطلاق رشقات من صواريخ "القبة" كنتيجة لإطلاق المقاومة أعيرة نارية من سلاح "دوشكا" الثقيل الذي يرمي طلقات من عيار "12.7x 108" صغيرة الحجم، وفي مرمى بعيد نسبيا عن خطوط التقاطع مع دائرة عمل القبة؛ يكشف عن خلل جسيم في عملها، إذ كيف لمنظومة متطورة كهذه أن تلاحق طلقات صغيرة الحجم، لا تصنف كقذائف، ولم تكن موجهة داخل حدود عملها؟


وعلقت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على الحادثة كاشفة أن الجيش قرر فتح تحقيق في حادث إطلاق القبة الحديدية 20 صاروخًا، يصل سعر كل واحد منها إلى حوالي 100 ألف دولار ردًا على نيران طلقات رشاشة.


أما موقع "ريشت 13" العبري، فقال إن التحقيق يجري لمعرفة إن الخلل بسبب عطل في المنظومة نفسها؛ أو بسبب خطأ بشري من المشغل الذي شاهد نيران الرشاشات عبر شاشات الرادار.

من جهته، وصف مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق اللواء احتياط غيورا آيلاند ما حدث بـ"الفضيحة".
في حين، قال وزير الإسكان "يوآف غالانت" للقناة السابعة الاثنين: "هناك عطل في نظام القبة الحديدية وسوف نقوم بفحصه وإصلاحه".

أما رئيس مجلس مستوطنات شاطئ عسقلان يائير فارجون فقال لإذاعة الجيش إنه "على الرغم من أن الإنذارات التي سمعت الليلة تبين أنها إنذارات كاذبة، إلا أن القلق ما زال قائمًا، وما حدث بالأمس (انطلاق صواريخ القبة الحديدية بالخطأ) كان مرعبا".

 

اقرأ أيضا: ما رسائل المناورات العسكرية الدفاعية للقسام بغزة؟ (صور)

من جهتها، نفت كتائب القسام إطلاق أية صواريخ من قطاع غزة تجاه المستوطنات مساء أمس، وقال الناطق باسم القسام أبو عبيدة في تغريدة له على "تويتر": "العدو يكذب ويتخبط، لم تطلق أية صواريخ من غزة تجاه العدو هذا المساء".

وأوضح أبو عبيدة أن القبة الحديدية اعترضت طلقات نارية داخل غزة ضمن مناورات القسام، مؤكدًا أن العدو يتحمل مسؤولية أي تصعيد، قائلًا: "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام أي عدوان".

الخبير الأمني والعسكري رفيق أبو هاني قال إن المناورات التي أجرتها كتائب القسام كشفت بالفعل "سوءة" منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية، لافتا إلى أن هذه الثغرة قد تساعد المقاومة في تضليل هذه المنظومة مستقبلا حال اندلاع أي مواجهة مستقبلية.


وأضاف في حديث لـ"عربي21" أن القبة الحديدة هي أحد أسلحة الدفاعات الأرضية للصواريخ والقذائف التي يستخدمها الاحتلال، وتعمل بشكل مبرمج، وهي تغذي بمعلومات ليصبح عملها أتوماتيكيا.


ولفت إلى أن المنظومة تعمل؛ بقدر ما تغذي من معلومات حول طبيعة وكيفية اعتراض الأهداف، متوقعا أن تكون المنظومة قامت بقراءة الطلقات النارية على أنها صواريخ ولذلك أطلقت دفاعاتها بشكل خاطئ.

وأشار أبو هاني إلى أن العمل التكنولوجي ينتابه جزء من الغباء، ولا يمكنه أن يعمل بكفاءة بنسبة 100%، مذكرا أن المقاومة أربكت عمل هذا المنظومة قبل سنوات قائلا: "أحد ركائز الفشل في حرب 2014 على غزة تمثلت في عدم سيطرة القبة الحديدية على قذائف الهاون ذات المدى القصير التي أطلقتها المقاومة، ولم تستطع اعتراض تلك القذائف التي ضربت مستوطنات غلاف غزة بكثافة".

 

اقرأ أيضا: حماس تتحدث لـ"عربي21" عن أهداف مناورة "القسام" بغزة

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أنهت صباح اليوم مناورات دفاعية استمرت ليوم حملت مسمى "الصمود والتحدي".


وجاءت المناورات بعد أيام من إجراء مناورات عسكرية أمريكية إسرائيلية، وفي وقت ستشهد فيه الأراضي الفلسطينية مسيرات الجمعة دعت لها قوى فلسطينية على حدود قطاع غزة.

 

التعليقات (0)