اقتصاد دولي

تركيا تتهم بنوك ومؤسسات دولية بالفشل في تقدير نمو الاقتصاد

نهاد زيبكجي أكد أن الاقتصاد التركي أظهر نشاطا فاجأ جميع المؤسسات الدولية - الأناضول
نهاد زيبكجي أكد أن الاقتصاد التركي أظهر نشاطا فاجأ جميع المؤسسات الدولية - الأناضول

اتهم وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، الإثنين، بنوكا عالمية ومؤسسات تصنيف ائتمان، بالفشل في فهم ديناميات الاقتصاد التركي.

وأوضح الوزير التركي أن الفشل ظهر من خلال إجراء كبرى البنوك العالمية ومؤسسات التصنيف الائتماني، تعديلات على توقعاتها حول نمو الاقتصاد التركي لعام 2017.

وأعرب في تصريحاته، عن اعتقاده بأن يتجاوز نمو اقتصاد بلاده في 2017، توقعات جميع البنوك ومؤسسات التصنيف الائتماني، ويصل إلى 7.5 بالمئة.

الوزير التركي، لفت إلى أن صندوق النقد الدولي عدل توقعاته حول نمو اقتصاد بلاده في 2017، أربع مرات، إذ توقع في المرة الأولى أن تصل نسبة النمو إلى 2.9 بالمئة، واختتم التعديل الرابع بنحو 7 بالمئة.

وأضاف: "منظمة التنمية الاقتصادية والتعاون أجرت أيضاً تعديلا على توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي في 2017، ورفعت توقعاتها من 3.4 بالمئة إلى 6.9 بالمئة".

وتابع: "محاولة الانقلاب التي حصلت في تركيا، والمخاطر الناجمة عن الأوضاع الأمنية السائدة في المنطقة، دفعت بهذه المؤسسات إلى إبقاء توقعاتها حيال نمو الاقتصاد التركي عند حدود 3 بالمئة".

وزاد: "لكن الاقتصاد التركي أظهر نشاطا فاجأ جميع تلك المؤسسات، وكنا متأكدين من أن نمو الاقتصاد سيتجاوز توقعات مؤسسات الائتمان".

وأوضح أن توقعات مؤسسات الائتمان وكبرى البنوك العالمية، المنخفضة لنمو الاقتصاد المحلي، تؤثر سلباً على النشاط الاقتصادي في البلاد. "التوقعات السلبية، تساهم في ارتفاع نسب الفائدة وقيمة العملات الأجنبية مقابل الدولار، وتلحق بعض الأضرار بالمؤشرات الكلية، وتزرع الشك لدى المستثمرين الراغبين في استثمار أموالهم داخل تركيا".

لكنه أعرب عن اعتقاده بأن مؤسسات الائتمان وكبرى البنوك الدولية، لا تلتزم الشفافية والنية الخالصة عندما تعلن عن توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي.

وقال: "الحكومة التركية تدعم نشاط الاقتصاد، وقوة الميزانية تُكسب المرونة للسياسات التوسعية.. الإجراءات المالية الوقائية التي اتخذتها الحكومة، ساهمت في تجاوز نمو اقتصاد البلاد توقعات مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية".

وستعلن هيئة الإحصاء التركية عن نسبة نمو الاقتصاد في الربع الرابع من 2017، يقول الوزير الذي أعرب عن أمله في أن تصل نسبة نمو الاقتصاد التركي إلى 7.5 لعام 2017، وتتجاوز بذلك توقعات المؤسسات الدولية.

واستطرد قائلاً: "توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي لعام 2018، تشير إلى أنّ هذه المؤسسات بدأت تفهم ديناميات الاقتصاد التركي، لكن أعتقد أنها لم تفهمه بالشكل الكافي".

وأضاف: "منظمة التنمية الاقتصادية والتعاون، توقعت في تقريرها الأخير، أن تصل نسبة نمو الاقتصاد العالمي في 2017، إلى أعلى مستوياتها منذ 2011، وتوقّعت أن يصل نمو الاقتصاد العالمي إلى 3.7 بالمئة".

وقال زيبكجي: "ذكر تقرير المنظمة أنّ سرعة النمو في منطقة اليورو والبرازيل والصين وتركيا، ساهمت في ارتفاع نسبة نمو الاقتصاد العالمي لعام 2017".

وحقق الاقتصاد التركي معدلات نمو كبيرة خلال العام الماضي، تجاوزت 11 بالمئة في الربع الثالث من 2017، سبقه تراجع وكالات التصنيف العالمية عن تصنيفات سلبية أعلنت عنها مطلع 2017.

وصعدت قيمة الصادرات التركية خلال العام الماضي، بنسبة 10.2 بالمائة، إلى 157 مليارا و55 مليون دولار، مقارنة مع 2016، حسب معطيات هيئة الإحصاء التركية ووزارة الجمارك والتجارة.

التعليقات (0)

خبر عاجل