سياسة عربية

أمريكا تحذر إيران مجددا من التدخل في الشأن العراقي

دوغلاس قال: قلقون من التدخلات الإيرانية التي تضعف من السيادة العراقية- سفارة أمريكا بالعراق
دوغلاس قال: قلقون من التدخلات الإيرانية التي تضعف من السيادة العراقية- سفارة أمريكا بالعراق

قال السفير الأمريكي في العراق دوغلاس سيليمان، الثلاثاء، إن على جميع الدول المحيطة بالعراق والعالم احترام سيادة البلد، مشددا على أنه "لا نود رؤية أي تدخل أو تورط لأي جيران بالشؤون العراقية التي يجب أن تتعامل معها الحكومة".


وأضاف سيليمان في مؤتمر صحفي نقلت عنه مواقع محلية قائلا: "نحن قلقون من التدخلات الإيرانية التي تضعف من السيادة العراقية، ونعتقد أن إيران تستعمل العراق ضمن مخططاتها لإضعاف الحكومات غير الصديقة لإيران".


وأردف: "من خلال الكلام مع مختلف المسؤولين- العراقيين- يقولون إننا لا نريد أن نصبح ساحة معركة، بل نريد أن نكون جسرا للتفاهم بين دول الخليج وإيران، وأنا متشجع مما نسمعه".

 

اقرأ أيضا: سفير إيراني سابق: هكذا ستتدخل أمريكا بانتخابات العراق

وتبادلت أمريكا وإيران الاتهامات بشأن السعي للتدخل في الانتخابات العراقية المقرر إجراؤها في 12 أيار/ مايو المقبل، فيما أكدت أمريكا أنها تمتلك أدلة مثيرة للقلق بهذا الشأن.


وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، في وقت سابق، إن إيران، بأنها تحاول "التدخل" في الانتخابات البرلمانية العراقية، وقال إنها تقوم بذلك من خلال ضخ الأموال في الساحة السياسية العراقية. 


 وأوضح ماتيس: "لدينا أدلة مثيرة للقلق على أن إيران تحاول التأثير، باستخدام المال، على الانتخابات العراقية. هذه الأموال تستخدم للتأثير على المرشحين والتأثير على الأصوات".


وأضاف: "ليست مبالغ قليلة من المال على ما نعتقد. وهذا في رأينا غير مفيد للغاية"، لافتا إلى أن "إيران تحذو حذو روسيا بالتدخل في الانتخابات العراقية"، كما فعلت موسكو في الانتخابات الأمريكية، وفق قوله.


وعقب ذلك، اتهم السفير الإيراني السابق لدى العراق، حسن كاظمي قمي، الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية، بأنها ستتدخل في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة.


وقال قمي في تصريحات نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية إن "سي آي إيه" والبنتاغون يحاولان التدخل في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة عبر مؤسسات غير حكومية.


وأشار في تصريح نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية إلى أنه "رغم ضرورة أن تتعامل بغداد بحذر مع تلك الدول، لكن سياسة تغيير سلوك التعامل مع بغداد مؤشر على هزيمة سياساتهم السابقة أمام إرادة الشعب العراقي".

 

اقرأ أيضا: أمريكا تتهم إيران بالتدخل بانتخابات البرلمان العراقي

وبحسب قمي فإن "واشنطن تحاول بشكل مباشر أو غير مباشر دعم بعض التيارات في الانتخابات، حيث إن إحدى طرق تدخل أمريكا هي استخدام المؤسسات غير الحكومية".


ويسعى رئيس الوزراء حيدر العبادي من خلال الانتخابات المقبلة بالفوز بولاية جديدة، بعد نجاحه ضد تنظيم الدولة بدعم من الولايات المتحدة.


ومن بين منافسي العبادي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، ووزير النقل السابق هادي العامري، وكلاهما من أوثق حلفاء إيران في العراق.

التعليقات (0)