سياسة دولية

أردوغان والشيخ تميم يبحثان العلاقات الثنائية و"الإقليمية"

العلاقات القطرية - التركية تشهد تكاملا وتنسيقا على كافة الأصعدة - أرشيفية
العلاقات القطرية - التركية تشهد تكاملا وتنسيقا على كافة الأصعدة - أرشيفية
بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين أردوغان وتميم، بحسب مصادر في الرئاسة التركية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه "تم خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة آخر تطورات الأوضاع في المنطقة." 

وتأتي هذه المباحثات الهاتفية بعد ساعات من استقبال الرئيس التركي، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وجرى خلال المقابلة "بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك".

وتشهد العلاقات القطرية - التركية تكاملا وتنسيقا على كافة الأصعدة، انطلاقا من الرؤى المشتركة للبلدين في مجمل القضايا العربية والإقليمية والدولية الأمر الذي انعكس إيجاباً على حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي المثمر والبناء.

وترتبط قطر وتركيا بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة انعكست إيجابيا على حجم التبادل التجاري الذي بلغ خلال عام 2017 حوالي 4.9 مليارات ريال (1.342 مليار دولار).

وجرى مؤخرا إعلان اعتزام قطر استثمار مبلغ 19 مليار دولار في تركيا خلال عام 2018، بحسب "قنا".

وأمدت تركيا، قطر باحتياجاتها الرئيسية بعد فرض الدول المقاطعة لها حصارا بريا وبحريا وجويا عليها، في أعقاب الأزمة الخليجية التي بدأت في 5 حزيران/ يونيو الماضي، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر.
التعليقات (0)