سياسة عربية

مصدر سياسي مصري يكشف لـ"عربي21" سبب إقالة خالد فوزي

أضاف المصدر ذاته أن "سامي عنان كان يخطط لإمكانية عودة الإخوان للحياة السياسية، بشرط واحد"- جيتي
أضاف المصدر ذاته أن "سامي عنان كان يخطط لإمكانية عودة الإخوان للحياة السياسية، بشرط واحد"- جيتي

كشف مصدر دبلوماسي مطلع لـ"عربي21"، أحد الأسباب التي دفعت رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، لإقالة مدير المخابرات العامة السابق خالد فوزي.


وقال المصدر الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن "إقالة خالد فوزي وسبعة من قيادات جهاز المخابرات العامة، جاءت على خلفية دعمهم لترشيح سامي عنان لانتخابات الرئاسة المصرية".


وأضاف المصدر ذاته، أن "سامي عنان كان يخطط لإمكانية عودة الإخوان المسلمين للحياة السياسية، بشرط عدم تصدرهم للمشهد".


يشار إلى أن السيسي أعلن منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي، عن تكليف مدير مكتبه اللواء عباس كامل بتسيير أعمال المخابرات العامة لحين تعيين رئيس جديد للجهاز، بعد إقالة مديره اللواء خالد فوزي، دون إعلان أي تفاصيل عن أسباب الإقالة.

 

اقرأ أيضا: تساؤلات إسرائيلية حول إقالة السيسي لرئيس مخابراته


وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن أحد تفسيرات إقالة فوزي مرتبط بالتحضيرات للانتخابات الرئاسية المصرية، موضحة أن "السيسي يخشى من وجود نفوذ لسامي عنان في المؤسسة الأمنية، ولذلك أراد السيسي السيطرة عليها مبكرا من أجل ضمان فوزه، خاصة وأن جهاز المخابرات العامة له دور كبير في العملية الانتخابية.


في المقابل، ذهبت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إلى ربط إقالة فوزي بتحقيقها الجنائي الذي نشرت فيه تسريبات صوتية لضابط في المخابرات المصرية، يحاول تغيير الرأي العام من خلال تواصله مع مذيعي التلفزة المعروفين، لدعم قرار ترامب في نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

التعليقات (0)