صحافة دولية

كاتب أمريكي: لماذا تباع مجلة تمجد ابن سلمان بمتاجر أمريكا؟

نيويورك بوست: أثارت المجلة استهجان العاملين في صناعة الصحافة- جيتي
نيويورك بوست: أثارت المجلة استهجان العاملين في صناعة الصحافة- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك بوست" مقالا للكاتب كيث كيلي، يتساءل فيه عن سبب بيع المتاجر الأمريكية لمجلة صقيلة بمئة صفحة عن أمير سعودي. 

 

ويقول الكاتب في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، إن عددا تجاريا خاصا أصدرته شركة "أمريكان ميديا إنك"، وصل إلى الأكشاك، وكان عبارة عن مقالات تحريرية دعائية، تمجد مناقب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مشيرا إلى أنها أثارت استغراب العاملين في صناعة الصحافة. 

 

ويشير كيلي إلى أن غلاف المجلة احتوى على عناوين، من مثل "يغير العالم في عمر الـ32"، و"حليفنا الأقرب في الشرق الأوسط يدمر الإرهاب".

 

                          

 

ويلفت الكاتب إلى أن "العدد لم يذكر اعتقالات الأمير الأخيرة دون محاكمة للأمراء السعوديين، ولا دور السعودية بصفتها مكانا نشأ فيه منفذو هجمات 9/11، أو تاريخ البلد في انتهاكات حقوق الإنسان، خاصة حقوق المرأة، فيما وصف موقع (ديلي بيست) المجلة بأنها (مجلة الدعاية السعودية)، ونشرها ديفيد بيكر، مدير (أمريكان ميديا إنك) أحد المعجبين بالرئيس دونالد ترامب".

ويذهب كيلي إلى أن "من الأسباب التي دفعت بيكر لنشر هذه المجلة وتمويلها هي محاولته تحفيز الأمير السعودي للاستثمار في أعماله، خاصة أن مدير (أمريكان ميديا إنك) حاول العام الماضي توقيع صفقات مع (وورنر ميديا)، وشراء (يو أس ويكلي) و(مينز جورنال)". 

وينقل الكاتب عن مراقب، قوله إن بيكر اندفع عندما لاحظ أن صندوق الاستثمارات السيادي السعودي استثمر 200 مليون دولار في مؤسسة "بينسك ميديا"، التي يملكها جي بينسك.

 

ويفيد كيلي بأن آخرين يرون أن العدد الخاص هو جزء من خطة استراتيجية على مدار العام، تهدف لإصدار أعداد من المجلة قبل نهاية العام المالي في 31 آذار/ مارس، حيث قال مدير تنفيذي: "يمكن تقدير الموارد وحسابها في السنة المالية الحالية، وبعد ذلك يمكن تعديلها في الطريق في حال حدوث عجز".

وينوه الكاتب إلى أن ما أثار دهشة المراقبين هو أن المجلة دون إعلانات، وسعرها 13.99 دولارا، وعدد صفحاتها 100، وأصدرتها الشركة ذاتها التي تصدر مجلة "ناشونال إنكويرر". 

 

وتورد الصحيفة نقلا عن متحدث باسم "أمريكان ميديا إنك"، تأكيده أنه لا أحد أثر على الشركة في قرارها، ونفى أنها تحاول التقرب من ولي العهد السعودي للدخول معها في الاستثمار، مشيرا إلى أنها "فرصة انتهزت" في ظل التغطية التي رافقت زيارة ولي العهد في الولايات المتحدة.

 

ويختم كيلي مقاله بالإشارة إلى قول المتحدث إن العدد الخاص بالسعودية هو واحد من 52 عددا خاصا يخطط لإصدارها في عام 2018.

التعليقات (0)