ملفات وتقارير

فعاليات أوروبية تندد بقمع الاحتلال لمسيرة العودة (صور)

شهدت العديد من العواصم الأوربية فعاليات لإحياء يوم الأرض وللتنديد بقمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة العودة بغزة- عربي21
شهدت العديد من العواصم الأوربية فعاليات لإحياء يوم الأرض وللتنديد بقمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة العودة بغزة- عربي21

شهدت العديد من العواصم الأوربية، السبت، فعاليات لإحياء يوم الأرض، وللتنديد بقمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة العودة الكبرى بغزة.

فقد شارك العشرات من المتضامنين في العاصمة البريطانية لندن في وقفة لإحياء يوم الأرض، ودعما لمسيرة العودة الكبرى.

ورفع المشاركون في الوقفة الأعلام الفلسطينية، ولافتات تدعم الحق الفلسطيني، وتندد بقمع الاحتلال لمسيرة العودة الكبرى.

كما شارك العشرات في وقفة شعبية أقيمت بساحة "الدام" في العاصمة الهولندية أمستردام، مساء السبت، وذلك بمناسبة ذكرى يوم الأرض، ودعما لمسيرة العودة الكبرى، بدعوة من البيت الفلسطيني والجالية في هولندا.

ورفع المتظاهرون من أبناء الجالية الفلسطينية والمتضامنين الهولنديين الأعلام الفلسطينية، وصورا لشهداء مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة.

وأكدوا على تمسكهم بحق العودة إلى فلسطين، ودفاعهم عن الحقوق الفلسطينية، ودعمهم صمود الفلسطينيين في الداخل، كما طالبوا برفع الحصار عن غزة، مشددين على أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

وخرج ناشطون في العاصمة الأيرلندية دبلن، السبت، لإحياء يوم الأرض الفلسطيني، ودعما لمسيرة حق العودة الكبرى.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ولافتات تؤيد مطالب حقوق الفلسطينيين، لا سيما في حقهم بالعودة.

ورددوا شعارات تندد بممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المتظاهرين السلميين بغزة.

كما خرج ناشطون في مدينة بلفاست شمالي أيرلندا في وقفة مماثلة، السبت، رافعين الأعلام الفلسطينية، واللافتات الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني والمنددة بالاحتلال.

هذا، وتظاهر ناشطون أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة اليونانية أثينا؛ لدعم مسيرة العودة الكبرى التي انطلقت من قطاع غزة، وتنديدا بانتهاكات دولة الاحتلال بحقها.

ورفع جمهور نادي سيلتك الإسكتلندي الأعلام الفلسطينية داخل المدرجات، وذلك تضامنا مع شهداء مسيرة العودة الكبرى، مرددين شعارات تدعم حقوق الشعب الفلسطيني.

وقال زياد العالول، المتحدث باسم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج: "إن الرسالة من سلسلة الفعاليات التي انطلقت في معظم دول أوروبا هي لإظهار التضامن مع الشعب الفلسطيني، ومع مسيرة العودة، وكذلك مع أهالي الشهداء والجرحى".

وأضاف لـ"عربي21": "فعالية يوم الأرض هي جزء من أنشطة سبعينية النكبة، التي أطلقناها منذ أسبوعين، وهي تعبر عن نبض الشارع الشعبي الغربي المؤيد للقضية الفلسطينية".

ولفت العالول إلى أنه سيكون هناك حراك على مستوى القارة الأوروبية وخارجها في يوم الأسير، وكذلك فعاليات يوم النكبة، وكذلك سيكون هناك احتجاج على نقل السفارة الأمريكية منتصف أيار/ مايو القادم.

وحول مسيرة العودة الكبرى، أوضح العالول أن الشبان في غزة صنعوا معجزة وتاريخا جديدا، وأعطوا روحا ليوم الأرض بطعم العودة، فقد تميز يوم الأرض هذا العام عن غيره وأعطى خيارات جديدة لمقاومة الاحتلال".

في سياق متصل، عبّر "مؤتمر فلسطينيي أوروبا" عن إدانته الشديدة لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة منذ الجمعة، والتي راح ضحيتها 17 شهيدا ومئات الجرحى من المدنيين السلميين، الذين خرجوا ليطالبوا بحقهم بالعودة إلى ديارهم، والذي ضمنته لهم القوانين والقرارات الدولية، وعلى رأسها القرار 194.

واعتبر "المؤتمر"، في بيان صحفي وصل "عربي21" نسخة عنه، الاستهداف "جريمة مكتملة الأركان، محملا قادة الاحتلال مسؤولية التورط المباشر في هذا الانتهاك الواضح، والذي تم بوضح النهار وأمام عدسات الكاميرات".

وطالب "المؤتمر" بضرورة التحرك القانوني من قبل كافة المؤسسات والجهات المحلية والعربية والإسلامية والدولية لمحاسبة المجرمين، وتقديمهم للعدالة الدولية، داعيا المؤسسات ومناصري حقوق الإنسان في مختلف بلدان العالم للضغط على حكوماتهم من أجل التحرك الفوري لإيقاف استهداف المدنيين الفلسطينيين.

كما دعا "المؤتمر" أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية في عموم القارة الأوروبية للتفاعل والتحرك لفضح جرائم الاحتلال أمام الرأي العام الأوروبي، والتعبير عن تضامنهم مع أهلهم في فلسطين الذي يتعرضون لأبشع الجرائم من قبل الاحتلال.

 

اقرأ أيضافلسطينيو أوروبا يستعدون لسلسلة فعاليات لدعم مسيرات العودة

 

 

 



 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل