حقوق وحريات

تغريم صحيفة وموقع إلكتروني على خلفية تغطية "رئاسيات مصر"

فرض المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام غرامة 150 ألف جنيه على الصحيفة بسبب المانشيت
فرض المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام غرامة 150 ألف جنيه على الصحيفة بسبب المانشيت

فرضت أعلى هيئة لإدارة شؤون الإعلام بمصر، الأحد، غرامة مالية على صحيفة "المصري اليوم"، وموقع "مصر العربية" الإلكتروني، إثر شكاوى بـ"مخالفات" في تغطية الانتخابات الرئاسية. 

وقال المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (رسمي)، في بيان، إنه فرض غرامة 150 ألف جنيه (نحو 8500 دولار أمريكي)، على صحيفة المصري اليوم (خاصة)، وإلزامها بنشر اعتذار للهيئة الوطنية للانتخابات (مستقلة).

يأتي القرار، على خلفية نشر الصحيفة عنوانا رئيسيا، غداة اليوم الثالث للتصويت، "الدولة تحشد الناخبين في آخر أيام التصويت"، وهو ما اعتبره المجلس "إساءة".

وأمر النائب العام نبيل صادق، الخميس الماضي، بالتحقيق مع الصحيفة على خلفية الواقعة ذاتها.


فيما قال عبد اللطيف المناوي، العضو المنتدب للصحيفة، في تصريح آنذاك، إن "العنوان فُهم فهما خاطئا (..)، وحينما تحدث عن الحشد قصد تشجيع المواطنين للمشاركة وليس تزوير الإرادة الشعبية". 

كما قرر المجلس الأعلى للإعلام تغريم موقع "مصر العربية" 50 ألف جنيه (نحو 2800 دولار)، على خلفية تقرير حمل عنوان "نيويورك تايمز: المصريون يزحفون للانتخابات من أجل 3 دولارات"، وهو ما اعتبره المجلس "إهانة" للمصريين. 

ولم يصدر أي تعقيب فوري من جانب الصحيفة أو الموقع الإلكتروني بشأن الغرامة.

ورفضت الهيئة الوطنية للانتخابات، ما أثير عن حشد للناخبين ورشاوى انتخابية، وقالت في أوقات سابقة إنها "شائعات وأكاذيب يروجها كارهو الوطن". 

و"المصري اليوم" إحدى كبرى الصحف الخاصة بمصر، ويترأس مجلس إدارتها رجل الأعمال صلاح دياب. 

أما موقع "مصر العربية"، فيقول مسؤولوه إنه تعرض للحجب إلكترونيا منذ نحو عام لأسباب تتعلق بـ"محتواه الإخباري"، وهو ما لم تعلق عليه السلطات حتى اليوم.

اقرأ أيضا"المصري اليوم" تعتذر عن تغطيتها للانتخابات بعد هجوم شرس

التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 02-04-2018 02:16 م
العالم كله عرف كيف تدار المسرحية الهزلية العبثية المسماة بملهاة الإنتخابات المزيفه المزورة و لن يجدي نفعا رقص المنافقين الأفاقين في طمس الحقيقة فالسيسي طاغوت مصر قاطع طريق قد سطا علي حكم مصر بالحديد و النار و قتل و سفك دماء الأبرياء المسالمين العزل في كل أنحاء مصر و نهب و سرق كل موارد و ثروات الشعب و أهدر كل حقوقه و مكتسباته و تنازل عن سيادته علي مياهه و أراضيه و حقول الغاز و سمح للعدو الإسرائيلي بإجتياح أراضيه و مجاله الجوي هذغا هو الأفاق الجاسوس الإسرائيلي الذي يحكم مصر الأن .