سياسة عربية

433 مسيحيا يتوجهون من القاهرة للقدس للاحتفال بعيد القيامة

من المقرر أن تُسير "سيناء للطيران" 26 رحلة من مطار القاهرة إلى مطار بن غوريون لنقل نحو 4700 مسيحي مصري للقدس
من المقرر أن تُسير "سيناء للطيران" 26 رحلة من مطار القاهرة إلى مطار بن غوريون لنقل نحو 4700 مسيحي مصري للقدس
غادر 433 مسيحيا مصريا القاهرة، الأحد، متوجهين إلى مدينة القدس المحتلة، عبر تل أبيب، للاحتفال بعيد القيامة وزيارة الأماكن المقدسة، وفق مصدر في مطار القاهرة الدولي.

وقال المصدر، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية بينها موقع صحيفة "أخبار اليوم" (رسمية)، إن المسافرين المسيحيين وصلوا إلى مطار القاهرة الدولي، وسط إجراءات أمنية مشددة، وأنهى فريق أمني إجراءات سفرهم، على متن طائرتين تابعتين لـ"سيناء للطيران"، وهي شركة مصرية تنظم رحلات مباشرة إلى تل أبيب.

وأضاف أن هؤلاء المسيحيين يتوجهون من تل أبيب إلى مدينة القدس، للاحتفال بعيد القيامة (الأحد)، ومن المقرر أن تشهد الساعات القادمة انطلاق ثلاث رحلات أخرى إلى تل أبيب.

وتحيي الطوائف المسيحية، التي تعتمد التقويم الغربي، الأحد، عيد القيامة، بينما تحييه الطوائف، التي تتبع الشرقي، في 8 نيسان/ أبريل الجاري.

ومن المقرر أن تُسير "سيناء للطيران" 26 رحلة من مطار القاهرة إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، لنقل نحو 4700 مسيحي، لحضور عيد القيامة في القدس، والقيام بجولات سياحية في الأماكن المقدسة بمدينة بيت لحم وكنيسة القيامة.

ويتوافد هذه الأيام على القدس حجاج مسيحيون من أنحاء العالم للمشاركة في عيد القيامة وزيارة الأماكن المقدسة.

وعيد القيامة هو المناسبة الأبرز كنسيا مع عيد الميلاد، ويرمز إلى قيامة السيد المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من دفنه عقب صلبه، بحسب المعتقدات المسيحية.

وبعد عام من توقيع مصر وإسرائيل اتفاقية السلام، قررت الكنيسة الأرثوذكسية (أعلى هيئة دينية للكنيسة)، في 26 آذار/ مارس 1980، حظر سفر أتباع الكنيسة إلى القدس، ما دامت تحت الاحتلال الإسرائيلي، وذلك دعما للقضية الفلسطينية، لكن وقعت خروقات للقرار.

ولا يوجد مثل هذا الحظر في الكنيستين الكاثوليكية والإنجيلية بمصر.

ولا يتوفر إحصاء رسمي بعدد المسيحيين في مصر، فيما أفادت تقديرات كنسية عام 2015 بأن عددهم بلغ نحو 15 مليونا من إجمالي عدد سكان البلاد في الداخل والخارج، الذي بلغ آنذاك 94 مليونا.
التعليقات (0)