سياسة دولية

حصيلة الاشتباكات المسلحة جنوب كشمير تصل لـ20 قتيلا

الأمن الهندي نفذ عمليات دهم في كشمير داهمت قريتين في بلدتي شوبيان وأنانتناغ- أ ف ب (أرشيفية)
الأمن الهندي نفذ عمليات دهم في كشمير داهمت قريتين في بلدتي شوبيان وأنانتناغ- أ ف ب (أرشيفية)

ارتفعت حصيلة قتلى الاشتباكات المسلحة التي اندلعت بين المقاومة الكشميرية والقوات الهندية في الجزء الجنوبي من إقليم جامو وكشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، إلى 20 قتيلا.


وبحسب بيان صادر عن مديرية أمن الهند، فإنّ قوات الأمن الهندية، داهمت قريتين في بلدتي شوبيان وأنانتناغ، مساء الأحد، بعد تلقيها أنباء عن اختباء مسلحين داخلهما.


وأضاف البيان أنّ الاشتباكات وقعت أثناء محاولة عناصر المقاومة الفرار والخروج من القريتين المحاصرتين، مشيرا إلى أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 20 شخصا على الأقل، بينهم أربعة مدنيين وثلاثة جنود هنود، وجرح نحو 70 آخرين.


ويضمّ "جامو وكشمير" جماعات مقاومة تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها، غير أن الهند تطلق عليهم وصف "مسلحين".


ويطالب سكان الإقليم بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا، عام 1947، واقتسامهما إقليم كشمير، ذا الغالبية المسلمة.


وفي إطار الصراع على كشمير، خاضت باكستان والهند ثلاثة حروب أعوام 1948 و1965 و1971، ما أسفر عن مقتل نحو 70 ألف شخص من الطرفين.


ومنذ 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، وتعرضت أكثر من 10 آلاف امرأة للاغتصاب، في الشطر الخاضع للهند من الإقليم، بحسب جهات حقوقية، مع استمرار أعمال مقاومة مسلحة من قبل جماعات إسلامية ووطنية.

التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 02-04-2018 05:39 م
الحكومة الهندية الحالية من أكثر الحكومات التي ترعي الإرهاب .

خبر عاجل