سياسة عربية

هاتف أبو الغيط.. هنية يدعو لتشكيل لجنة تحقيق دولية

شدد هنية خلال حديثه مع أبو الغيظ، على "أهمية التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لمقاضاة الاحتلال وقادته- جيتي
شدد هنية خلال حديثه مع أبو الغيظ، على "أهمية التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لمقاضاة الاحتلال وقادته- جيتي

هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية اليوم، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وبحث معه تطورات الأوضاع عقب الجريمة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين المدنيين.

وأوضحت "حماس"، في بيان له وصل "عربي21" نسخة منه، أن "هنية بحث مع أبو الغيط خلال اتصال هاتفي، الجريمة الإسرائيلية التي اقترفت بحق المشاركين في مسيرة العودة في قطاع غزة".

وخرج أبناء الشعب الفلسطيني في مسيرة سلمية في ذكرى يوم الأرض من أجل كسر الحصار، وذلك على طريق تأكيد وتحقيق حق العودة، وتعرضوا لإطلاق نار مباشر من قبل قوات الاحتلال "بنية القتل"، وفق الحركة.

 

اقرأ أيضا :  صحيفة إسرائيلية تحرض على غزة وتتوعد بمزيد من الإجراءات


وشدد هنية خلال حديثه مع أبو الغيظ، على "أهمية التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لمقاضاة الاحتلال وقادته، وكذلك ضرورة التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث الجريمة الإسرائيلية".

كما دعا رئيس المكتب السياسي، إلى "تشكيل لجنة تحقيق دولية خاصة في ظل اتخاذ الولايات المتحدة حق النقض الفيتو في مجلس الأمن وحيلولتها دون اتخاذ قرار منصف للشعب الفلسطيني ولضحايا المجزرة الإسرائيلية الجمعة الماضي".

بدوره، أكد أبو الغيط، على "موقفه القاطع بإدانة الجريمة الإسرائيلية بحق المشاركين في المسيرة السلمية"، لافتا إلى أن "الجامعة العربية ستعقد غدا اجتماعا لمناقشة هذا الأمر، وستتخذ القرارات اللازمة والمتناسبة مع الحدث".

و عبر عن "تضامنه مع الشعب الفلسطيني، وتعازيه الحارة لأهالي الشهداء، وأمانيه بالشفاء العاجل للجرحى"، كما "تم الاتفاق خلال الاتصال على استمرار المشاورات والتواصل لمتابعة التطورات لاسيما وأن ما قام به جنود الاحتلال له تأثيراته في الرأي العام الدولي والإقليمي لصالح الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية".

وأعلنت وزارة الصحة عن استشهاد 16 فلسطينا وجرح نحو 1500 آخرين في قطاع غزة من بينهم أكثر من 800 بالرصاص الحي، جراء إطلاق قناصة الاحتلال النار على المعتصمين السلميين بشكل مباشر، وفق توثيق "عربي21" لما حدث في مخيمات مسيرة العودة الخمس المنتشرة على الخط العازل الذي يفصل القطاع عن الأراضي المحتلة.

في حين زعم الاحتلال احتجاز جثامين شهيدين من غزة، ليرتفع بذلك – في حال صحة رواية الاحتلال – عدد شهداء مسيرة العودة إلى 18 شهيدا.

وانطلقت فعاليات مسيرة العودة الشعبية السلمية يوم الجمعة الماضي بالتزامن مع ذكرى يوم الأرض، وتستمر حتى 15 أيار/ مايو المقبل، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى النكبة الفلسطينية.

التعليقات (0)

خبر عاجل