اقتصاد دولي

توترات تجارية بين الصين وأمريكا تعزز مكاسب الذهب

ارتفع الذهب خلال تعاملات الاثنين، مع تراجع الدولار- جيتي
ارتفع الذهب خلال تعاملات الاثنين، مع تراجع الدولار- جيتي

ارتفع الذهب خلال تعاملات الاثنين، مع تراجع الدولار وفي ظل تجدد التوترات بشأن حرب تجارية إثر فرض الصين رسوما إضافية على منتجات أمريكية ردا على الرسوم الأمريكية على واردات الألومنيوم والصلب.

وبعد أن انخفض الذهب في المعاملات الفورية على مدى الجلسات الثلاث الماضية صعد اليوم 0.5 بالمئة إلى 1331.19 دولارا للأوقية (الأونصة).

وفرضت الصين رسوما جمركية إضافية تصل إلى 25 بالمئة على 128 منتجا أمريكيا من بينها لحوم الخنازير المجمدة بالإضافة إلى النبيذ وفواكه معينة والمكسرات ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة.

وسيبدأ سريان الرسوم الجديدة اليوم وهي تماثل قائمة بتعريفات محتملة على سلع أمريكية تصل قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار نشرتها الصين في 23 آذار / مارس.


اقرأ أيضا :  بيانات اقتصادية أمريكية تدفع الذهب لأدنى مستوى بأسبوع


وقال يوتشي ايكيميزو من بنك اي.سي.بي.سي ستاندرد في طوكيو: "الحرب التجارية مستمرة وتتفاقم وربما تكون سببا لبيع الناس الدولار وشراء الذهب".

ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية 0.3 بالمئة إلى 89.929.

وارتفع الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.6 بالمئة إلى 1334.90 دولارا للأوقية.

وفقد الذهب 1.7 بالمئة الأسبوع الماضي مسجلا أكبر هبوط منذ أوائل كانون الأول / ديسمبر ولكن المعدن حقق مكاسب 1.7 بالمئة في الربع الأول ليسجل مكاسب للفصل الثالث على التوالي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 16.45 دولارا. وزاد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 935 دولارا للأوقية بعدما نزل لأقل مستوى منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر في الجلسة السابقة.

وتراجع البلاديوم 0.1 بالمئة عند 950.55 دولارا للأوقية بعدما نزل إلى 938.22 دولارا يوم الخميس وهو أدنى مستوياته منذ 11 تشرين الأول / أكتوبر.

التعليقات (0)