رياضة دولية

هل يخطط "فيفا" لاستبعاد المغرب من سباق مونديال 2026؟

عين الاتحاد الدولي "فيفا"، لجنة تقييم مكونة من خمسة أعضاء- فيسبوك
عين الاتحاد الدولي "فيفا"، لجنة تقييم مكونة من خمسة أعضاء- فيسبوك

استنكر المغرب تأخر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في إعلامه بمعايير النقاط المؤهلة لملفات التقدم لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026.


وأرسل رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، فوزي لقجع، رسالة تظلم إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جيانو إنفانتينو فيما يخص طريقة التنقيط والنظام الجديد الذي أخبر به فقط يوم 14 مارس/ آذار الماضي، أي قبل 24 ساعة من وضع الملف المغربي، و48 ساعة عن آخر موعد حدده الاتحاد الدولي لكرة القدم.


وقال لقجع في رسالته إلى إيفاتينو، إن إقحام هذا النظام في آخر لحظة دون إشعار المغرب سيؤثر على ملف الترشيح، مطالبا بإلغاء النظام وعدم اعتماده، ضمانا بنزاهة وشفافية عملية التصويت.


وأسفر اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم، "فيفا"، بالعاصمة الكولومبية بوغوتا، منتصف آذار/مارس الماضي، عن التصويت، على نظام تقييم جديد، يدعى "تاسك فورس"، والذي أثار جدلا كبيرا في أوساط اللجنة التنفيذية، فالنظام يخول للجنة التقييم التابعة لـ"الفيفا" إقصاء أي ملف قبل الوصول إلى مرحلة التصويت الحاسمة، من خلال عملية تنقيط جديدة، والمغرب لم يكن أبدا على علم بها.

وعين الاتحاد الدولي "فيفا"، لجنة تقييم مكونة من خمسة أعضاء، بينهم نائبان للأمين العام، ماركو فيليغر، والدولي الكرواتي السابق زفونيمير بوبان، للتوجه إلى الدول المرشحة وتنقيط الملفين، مع إمكانية استبعاد "تلقائيا" أي ملف يعتبر غير مستوف للشروط.


وذكرت تقارير صحفية مغربية أنه رغم التصويت على الملف في دهاليز الاجتماع ببوغوتا، فأعضاء من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بدعم من رئيس الكاف أحمد أحمد، قدموا اعتراضا على النظام الجديد، ورأوا أن تمرير هذا النظام سيهدد الملف المغربي بشكل خاص وقالوا إنه مؤامرة الغرض منها فسح المجال أمام الملف الأمريكي المشترك لنيل شرف احتضان كأس العالم 2026.


يذكر أن الملف المغربي ينافس ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

التعليقات (0)

خبر عاجل