رياضة عربية

سلمى الماجدي.. أول عربية وأفريقية تتولى تدريب فريق للرجال

تقود الشابة السمراء تدريب النادي الأهلي بمدينة القضارف شرق العاصمة الخرطوم- فيسبوك
تقود الشابة السمراء تدريب النادي الأهلي بمدينة القضارف شرق العاصمة الخرطوم- فيسبوك

تمكنت المرأة السودانية من اقتحام عدد من المجالات التي كانت في الماضي حكرا على الرجال ويصعب على النساء دخولها، أبرزها رياضة كرة القدم، والنموذج الشابة السودانية سلمى الماجدي التي وجدت طريقة لإشباع عشقها للعبة الشعبية من خلال تدريب فريق للرجال.


ورغم أنه في السودان لم يتحقق بعد حلم منتخب وطني نسائي لكرة القدم، إلا أن الماجدي،  (27 عاما) حولت عشقها لتحقيق المستحيل لتدخل غمار التدريب كأول امرأة تتولى تدريب فريق للرجال في إفريقيا والعالم العربي، ما يجعل منها رائدة في هذا المجال.

وقالت الماجيدي عن سبب اختيارها لهذا المسار: "كرة القدم هي حبي الأول".

وتقود الشابة السمراء تدريب النادي الأهلي بمدينة القضارف شرق العاصمة الخرطوم، على ملعب ترابي حيث يطلق عليها اللاعبون لقب "الأخت المدربة".


وأضافت الماجدي: "أصبحت مدربة لأنه حتى الآن لا وجود لكرة القدم النسائية في السودان".

وأكدت المدربة السودانية أنها وقعت في غرام اللعبة منذ أن كانت في سن السادسة عشرة من العمر عندما كانت تتابع شقيقها الأصغر خلال تدريبات مدرسة الكرة بنادي الهلال.


وتابعت: "تأثرت بطريقة عمل المدرب، وراقبت بتمعن تقنياته وتحركاته وأماكن وضعه العلامات أثناء الحصص التدريبية".

يشار إلى أن سلمى الماجيدي اختارتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عام 2015 ضمن لائحة "أكثر 100 امرأة تأثيرا" في العالم، وهي تولت تدريب فرق النصر، النهضة، النيل حلفا، والمورده، التي تلعب ضمن دوري الدرجة السودانية الثانية.

وحازت  الماجيدي التي تتحدر من عائلة تقليدية محافظة، على رخصة تدريب من الفئة "باء" من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، تتيح لها تدريب أي ناد من الفئة الأولى في أي بلد أفريقي.


التعليقات (0)

خبر عاجل