اقتصاد دولي

روسيا تدرس تأسيس منظمة مشتركة للتعاون مع "أوبك"

لا توجد حتى الآن خطط محددة للتعاون الطويل الأمد في حين ستتم مناقشة مقترحات التعاون بالاجتماع القادم لأوبك بجدة- جيتي
لا توجد حتى الآن خطط محددة للتعاون الطويل الأمد في حين ستتم مناقشة مقترحات التعاون بالاجتماع القادم لأوبك بجدة- جيتي
توقع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، تأسيس منظمة مشتركة للتعاون بين "أوبك" والمنتجين المستقلين فور انتهاء سريان الاتفاق الحالي الخاص بخفض إنتاج النفط في نهاية 2018.

وذكر نوفاك أنه ناقش مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، التعاون في الأجل الطويل، مشيرا إلى أن "آلية التفاعل" الحالية أثبتت فعاليتها.

وأضاف: "نفكر حاليا في صيغة للتعاون الذي قد يكون في الأجل الأطول، تتضمن إمكانية مراقبة السوق وتبادل المعلومات وكذلك تنفيذ بعض الإجراءات المشتركة إذا اقتضت الضرورة".

وبموجب الاتفاق بين أعضاء أوبك بقيادة السعودية وبعض المنتجين المستقلين، تعهدت موسكو بخفض الإنتاج بواقع 300 ألف برميل يوميا من مستوى الإنتاج في تشرين الأول/ أكتوبر 2016 البالغ 11.247 مليون برميل يوميا.

وأكد أن تقييد إنتاج النفط ليس علاجا، لكن هذا إجراء ضروري، مضيفا أن تعزيز التعاون مع أوبك أمر له مبرراته.

وأشار إلى أن انضمام روسيا لأوبك ليس مطروحا للنقاش. ومن المتوقع أن يشارك وفد رفيع المستوى من السعودية في المنتدى الاقتصادي الروسي في سان بطرسبرج في أيار/ مايو المقبل، الذي سيحضره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وفقا لما ذكره منظمو الحدث.

وقال نوفاك إنه لا توجد حتى الآن خطط محددة للتعاون الطويل الأمد، في حين ستتم مناقشة مقترحات التعاون الجديدة خلال اجتماع اللجنة الوزارية لأوبك المكلفة بمراقبة تنفيذ اتفاق تخفيضات الإنتاج الذي سيعقد في جدة هذا الشهر.
0
التعليقات (0)