اقتصاد عربي

هل تتأثر إمدادات النفط السعودية بهجمات "الحوثي"؟

جماعة الحوثي اليمنية نفذت هجوما على ناقلة نفط سعودية- أرشيفية
جماعة الحوثي اليمنية نفذت هجوما على ناقلة نفط سعودية- أرشيفية

قالت المملكة العربية السعودية إن الهجوم الذي نفذته جماعة الحوثي اليمنية على ناقلة نفط سعودية لن يكون له أثر على إمدادات الخام، وذلك بعدما أعلنت الجماعة المتحالفة مع إيران أنها استهدفت سفينة حربية ردا على ضربة جوية تسببت في مقتل مدنيين.

وقال العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل في اليمن، يوم الأربعاء إن التحالف رد على الهجوم بقصف منشأة لصنع وتخزين القوارب المُحملة بالقنابل والصواريخ الدفاعية الساحلية.

وأضاف أن حريقا شب مطلع الأسبوع في ميناء الحُديدة قد أشعله صاروخ آخر فشل الحوثيون في إطلاقه على سفينة تابعة لقوات التحالف.

وقال عاملون بالميناء إن الحريق، الذي التهم إمدادات مساعدات، نتج عن تماس كهربائي. وقال التحالف الذي تقوده السعودية ويضم أيضا دولا سُنية ويدعمه الغرب إن الحوثيين هاجموا ناقلة النفط قبالة سواحل الحُديدة، وهو الميناء الرئيسي في اليمن، يوم الثلاثاء.

 

اقرأ أيضا: ساينس مونيتور: هل ينسجم سخاء السعودية مع حربها باليمن؟

لكن الحوثيين يقولون إنهم استهدفوا سفينة حربية تابعة للتحالف ردا على ضربة جوية على الحُديدة يوم الاثنين أدت إلى مقتل ما لا يقل عن عشرة مدنيين بينهم سبعة أطفال. وذكرت مصادر في قطاع النفط السعودي أن العمليات النفطية وشحنات الخام مُستمرة كالمعتاد وأنه لم يتم تعزيز الأمن حول المنشآت النفطية داخل المملكة.

وأفادت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي أن ناقلة النفط السعودية التي هاجمتها جماعة الحوثي كانت الناقلة أبقيق بينما أظهرت بيانات شحن أنها ناقلة ترفع العلم السعودي وتحمل أكثر من مليوني برميل من النفط الخام وكانت في الطريق إلى ميناء العين السُخنة في مصر.

ولم تستجب الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "بحري"، التي تملك الناقلة أبقيق لطلب للحصول على تعقيب. وقال التحالف إن الناقلة كانت تبحر في المياه الدولية عندما تعرضت لهجوم.

 

اقرأ أيضا: صاروخ حوثي جديد يستهدف شركة أرامكو والرياض تعلن اعتراضه

وتدخلت السعودية ودولة الإمارات في الحرب الأهلية باليمن عام 2015 في مواجهة الحوثيين من أجل إعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا إلى السلطة.

وأطلق الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم أنحاء شمال اليمن، عددا من الصواريخ على السعودية بما في ذلك العاصمة الرياض خلال الأيام القليلة الماضية. وقالت السلطات السعودية إنها اعترضت الصواريخ لكن الحطام أودى بحياة شخص.

التعليقات (0)

خبر عاجل