حقوق وحريات

الدور المشبوه للقضاء المستعجل في مصر‎ (إنفوغرافيك)

محكمة الأمور المستعجلة تلعب دورا مشبوها في دعم الانقلاب العسكري- عربي21
محكمة الأمور المستعجلة تلعب دورا مشبوها في دعم الانقلاب العسكري- عربي21

أصدر "القضاء المستعجل" خلال الفترة الماضية العديد من الأحكام وعمل على تقض الأحكام التي كانت تصدر لصالح الشعب المصري سواء كانت متعلقة بالشق السياسي أو الاقتصادي أو الحريات.


وقال قانونيون وحقوقيون في تصريحات سابقة لـ"عربي21"، إن محكمة الأمور المستعجلة تلعب دورا مشبوها في دعم الانقلاب العسكري منذ 3 تموز/ يوليو 2013 وحتى اليوم، مؤكدين أن سلطات الانقلاب جعلت منه أداة ضد إرادة المصريين ومصالحهم.

 

اقرأ أيضا: قانونيون يشككون بأحكام "الأمور المستعجلة" بمصر: مسيسة

ومن أشهر الأحكام التي أصدرها؛ كان وقف حكم منع تصدير الغاز "للكيان الإسرائيلي" في نيسان/ أبريل 2009، واعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية في شباط / فبراير 2014، وحظر نشاط حركة حماس في أيلول/ سبتمبر 2014، وإلغاء حكم بطلان إتفاقية تسليم جزيرتي "تيران وصنافير" في نيسان/ أبريل 2017، وأخيرا إلغاء حكم إضافة علاوات المعاشات لأصحاب المعاشات في آذار/ مارس 2018 .


ويقتصر دور محكمة الأمور المستعجلة، بحسب القانون المدني، على "الفصل في المنازعات التي يُخشى عليها من فوات الوقت، فصلا مؤقتا لا يمس أصل الحق".

 

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 12-04-2018 11:34 ص
لا يوجد في مصر أي مؤسسه لإقامة العدل ، فالعدالة غائبة تماما و لايوجد قضاء أو قضاه ! بل يوجد عملاء و مرتشين يحتلون مايسمي بمنصات تدعي كذبا و زورا و بهتانا أنها منصات قضاء و القضاء منها براء و لا يوجد أنسب من كلمة قضاء الحاجة لتطلق علي مايسمي بوزارة العدل و ما يندرج تحتها من مسميات واهيه مثل المحكمة الدستورية و النقض و الأستئناف و الجنائية و حتي الجنح فالسيسي جاسوس اسرائيل قد دنس كل القيم في مصر فهربت منها كل القيم السامية ليحل محلها كل القيم المنحطة و القذرة و الدنيئه و الخسيسه التي هي التعبير الحقيقي عن حكم العسكر الأوباش عملاء الموساد في مصر المحتله .