سياسة عربية

غرينبلات يطالب حماس بالتخلي عن السيطرة على غزة والحركة ترد

غرينبلات انتقد يحيى السنوار وطالب حماس بنزع سلاحها- جيتي
غرينبلات انتقد يحيى السنوار وطالب حماس بنزع سلاحها- جيتي

وجه المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الاوسط، جيسون غرينبلات، عبر صفحته على تويتر في ثلاثة تغريدات منفصلة، رسالة باللغة العربية إلى حركة حماس.


واعتبر غرينبلات تصريحات نسبها لمسؤول حركة حماس في غزة، يحيى السنوار جاء فيها أن "حماس ستهدم الجدار وتمزق قلوب الاسرائيليين" "رسالة فظيعة".

 

 

 

 

وتابع المسؤول الأمريكي: "هل هذا ما يفعله قائد .. إن ذلك يؤلم الفلسطينيين في غزة، وإن هذا المنحى القديم في التفكير واليدلوجيا يضر كل الفلسطينيين، ويمكن أن يتسبب في تصعيد الوضع، ومن الممكن فقدان العديد من الارواح، ألا تتعلم حماس أبدا".

 

 

 

 

وطالب غرينبلات، حماس بأن تتخلى عن سيطرتها على غزة للسلطة الفلسطينية، وان تنزع سلاحها، مضيفا: إذا أرادت حماس الانضمام إلى العالم الحقيقي، فعليها التخلي عن العنف والاعتراف بإسرائيل، والالتزام بالاتفاقيات السابقة".

 

 

 

 

من جهتها اعتبرت حركة حماس، مهاجمة غرينبلات للحركة وقيادتها، ومطالبتها بتسليم السلاح "استمرارا للشراكة الأمريكية مع الاحتلال الاسرائيلي في عدوانه على الشعب الفلسطيني، وتوفير الغطاء له".

 

وقال الناطق بإسم الحركة حازم قاسم، في تصريح صحفي الخميس إن "تكرار غرينبلات للمطالب الاسرائيلية نفسها، يؤكد انخراطه في منظومة الدعاية الاسرائيلية التي تبرر استمرار الحصار على قطاع غزة".

 

وكان غرينبلات قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة "مستعدة للمساعدة في تحسين مستوى المعيشة في قطاع غزة، مقابل أن تقوم قيادة غزة نبذ العنف"، وفق تعبيره.


يذكر أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، كشف الأسبوع الماضي خلال اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح، عن فحوى الرسالة التي أبلغها للمصريين والتي تضمنت "ضرورة تسلم إدارة قطاع غزة بالكامل بكافة الملفات ومن بينها الجانب الأمني والسلاح".

التعليقات (0)