ملفات وتقارير

كل ما تريد معرفته عن الضربة الغربية لنظام الأسد (ملف)

لم ترد روسيا على الصواريخ أو مصادرها - جيتي
لم ترد روسيا على الصواريخ أو مصادرها - جيتي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه، الأربعاء الماضي، في "تويتر": "استعدي يا روسيا الصواريخ قادمة"، بعد أن توعدت موسكو في تصريحات سابقة بإسقاط أي صاروخ أمريكي يطلق على الأراضي السورية.

 

وجاءت تصريحات ترامب بعد مجزرة ارتكبها النظام السوري في مدينة دوما بالغوطة الشرقية أسقطت 150 قتيلا مدنيا بالغازات السامة.

 

اقرأ أيضا: ترامب يتحدى روسيا بضرب سوريا: استعدي الصواريخ قادمة

وكان تلفزيون المنار التابع لحزب الله، نقل عن السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبكي، قوله إن "أي صاروخ أمريكي يطلق على سوريا سيُسقط، وستُستهدف مواقع إطلاقه".

الجمعة، قال مكتب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الخميس، إنها اتفقت مع ترامب على ضرورة صياغة رد دولي للردع عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

 

اقرأ أيضا: ماي وترامب يعملان على صياغة رد على استخدام الكيماوي في سوريا

وتحدث ترامب وماي بعد أن أيد كبار أعضاء حكومتها اتخاذ إجراء لم يحددوه بالتعاون مع الولايات المتحدة وفرنسا؛ لمعالجة استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية.

وقال مكتب ماي، في بيان عقب أن تحدث الزعيمان: "اتفقا على ضرورة ألا يمر استخدام الأسلحة الكيماوية دون رد، وعلى الحاجة إلى ردع نظام الأسد عن مزيد من استخدام الأسلحة الكيماوية".

ومساء الجمعة، أعلن ترامب عن أن هناك عملية عسكرية جارية حاليا في سوريا، بمشاركة فرنسا وبريطانيا، لمعاقبة نظام الرئيس بشار الأسد المتهم بشن هجوم كيميائي ضد مدنيين.

وصباح السبت، قالت القيادة العامة لجيش النظام السوري إن "عدوانا ثلاثيا" استهدف العاصمة دمشق ومواقع عسكرية في مدن أخرى بـ 110 صواريخ.

 

اقرأ أيضا: ضربات جوية أمريكية بمشاركة بريطانيا وفرنسا على سوريا (شاهد)

وأوضحت القيادة العامة أن الهجوم بدأ على دمشق وعدد من المواقع العسكرية في مدن أخرى في تمام الساعة 3:55 فجر اليوم السبت.

وبث التلفزيون الرسمي بيانا للأركان قالت فيه إن "الدفاعات الجوية تصدت لمعظم الصواريخ وبعضها أصاب مركز البحوث العلمية في منطقة برزة".

واستهدفت الضربات التي تنفذها الولايات المتحدة مع فرنسا وبريطانيا مركز البحوث العلمية وقواعد ومقرات عسكرية في العاصمة السورية دمشق ومحيطها، فضلا عن منشآت عسكرية في مدينة حمص.

وقالت روسيا التي حذرت من الضربات كثيرا، إن القصف الذي نفذته دول غربية اليوم السبت على سوريا استهدف مواقع مدمرة جزئيا سابقا بالأساس.

 

اقرأ أيضا: "الدفاع" الروسية: المواقع التي قصفت بسوريا مدمرة سابقا

وقالت وزارة الدفاع الروسية في مؤتمر صحفي عقد في موسكو تعليقا على الضربة العسكرية الصواريخ لم تدخل مجال عمل القوات الروسية كما لم تتأثر المطارات السورية بالضربات.

ورأت أن الضربة الغربية جاءت ردا على "نجاح النظام السوري في هزيمة الإرهابيين" وفق وصفها.

ولفت "الدفاع الروسية" إلى أن منظومات الدفاع الجوي للنظام تصدت للصواريخ لكنها لوّحت بإمكانية تزويد دمشق بمنظومة صواريخ "أس 300".

واعتبرت روسيا الضربة "إهانة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، قال أناتولي أنطونوف سفير روسيا في الولايات المتحدة، إنه "أمر غير مقبول".

 

اقرأ أيضا: روسيا: الضربة الأمريكية لسوريا إهانة لبوتين.. ودمشق تعلق

وتابع أنطونوف على تويتر: "يجري تنفيذ سيناريو معد سلفا (..)، مرة أخرى نتعرض لتهديدات، وقد حذرنا من أن مثل هذه الأفعال لن تمر دون عواقب".

وتوالت بعد الضربات ردود الأفعال المؤيد والمعارضة.


اقرأ أيضا: ترحيب إسرائيلي.. ردود فعل دولية متباينة على الضربات بسوريا

اقرأ أيضا: أبرز المواقف العربية من الضربات الغربية على سوريا

وبعد ساعات قليلة، بثت الصفحة التابعة لرئاسة النظام السوري مقطعا مصورا لرئيس النظام بشار الأسد قالت إنه التقط صباح اليوم عقب ساعات من الضربة الثلاثية الأمريكية البريطانية الفرنسية على مواقع عسكرية بدمشق ومدن أخرى.


ويظهر في مقطع قصير دام ثواني معدودة الأسد في مكان يعتقد أنه قصر الشعب بالعاصمة دمشق وهو يسير حاملا حقيبة بيده.

 

اقرأ أيضا: الأسد يظهر بعد ساعات من الضربة الغربية.. ماذا فعل؟ (شاهد)

 

وحول مدى تحقيق الضربات العسكرية أهدافها وإيصال رسالتها، أكد أنها "لم تحقق رسالة تقويض القدرات لدى النظام السوري"، معللين ذلك أنه "طالما روسيا وإيران موجودة وتدعم النظام فلن تتحقق هذه الرسالة".

 

اقرأ أيضا: هذه أهداف الضربات الغربية في سوريا.. هل وصلت الرسالة؟

 

 

ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تغريدات على حسابه الرسمي على منصته المفضلة "تويتر" تناول فيها الضربات الجوية الأمريكية الغربية على سوريا السبت.

وكتب اليوم الأحد في تغريدة: إن الضربات التي استهدفت سوريا من أمريكا وحليفتيها فرنسا وبريطانيا "نُفذت بإحكام"، وإن "المهمة أُنجزت"، واصفا بأنها كانت "محكمة".

وأشاد ترامب بفرنسا والمملكة المتحدة، وقال: "شكرا على حكمتهما وقوة جيشيهما. لم يكن بالإمكان تحقيق نتيجة أفضل. المهمة أُنجزت".

 

اقرأ أيضا: ترامب يحتفل على "تويتر" بضربات سوريا: المهمة أنجزت بإحكام

وفي وقت لاحق، أوضحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، السبت، تفاصيل الضربات الأمريكية والغربية على سوريا، والأهداف التي تحققت منها.

وقال المتحدث في البنتاغون اللفتنانت جنرال كينيث اف. مكينزي، في مؤتمر صحفي، إن "الضربات الأمريكية في سوريا أصابت كل أهدافها بنجاح، واستهدفت توجيه رسالة واضحة للحكومة السورية، ومنع استخدام الأسلحة الكيماوية في المستقبل".

وأضاف: "خططنا للضربات في سوريا بشكل جيد، ونجحنا في تحقيق كل الأهداف المخططة". 

وشدد على أن "ضرباتنا لا تستهدف تغيير نظام الأسد بل ردعه عن استخدام السلاح الكيميائي"، مضيفا أن " هدفنا الرئيس في سوريا هو القضاء على تنظيم الدولة".

 

اقرأ أيضا: البنتاغون يوضح تفاصيل الضربات الأمريكية بسوريا وأهدافها

التعليقات (1)
المغربي
الأحد، 15-04-2018 02:23 ص
من يومين كان شبيحة القرد بشار يتغنون بنصر روسيا في الغوطة هههههههههه .. مع العلم أن ألمانيا النازية بعظمتها لم تقف أمام الجيش الروسي فهل يريدون أن تصمد الغوطة أكثر أم يريدونها أن تنتصر على روسيا وتحتل موسكو ؟ .. <br>بالأمس ما أن بدأت أمريكا بالتصريح عن ضربة إلا إختبأ القرد بشار وسافرت عائلته لإيران وهربت طائراته للعراق .. لأنها لم تكن لمواجهة أمريكا بيوم وكانت لضرب الشعب بالبراميل ... صار الشبيحة الحقراء يصفون الشعب بأنه عميل لأمريكا التي لم تقصف النظام بعد ولم يروا روسيا وإيران وحزب الشيطان وتدخلهم منذ سنين لصالح القرود ؟ . <br>الضربة الأمريكية اليوم للعلم فقط هي ليست لخلع القرد بشار الأسد وإنما لإعادة بعض التوازن وإطالة أمد الأزمة . فالمخطط هو تدمير وتهجير حتى حين ولتتمكن اسرائيل من دخول سوريا بالبلاش وبدون دفع أي فاتورة . <br>الشعب السوري طبعاً سيفرح ويؤمن بضرب الظالمين بعضهم ببعض ... ولو أن أمريكا والغرب كاذبين ولم يطردوا سفير للنظام حتى اليوم وحافظوا على بقائه لمصلحة إسرائيل ... <br>ولكن الشعب يقول شعرة من ... الخنزير مكسب ههههههه <br>
احمد
السبت، 14-04-2018 10:45 م
إيران وتركيا وضعهم على الصامت وكأن الايرانيين جاهزين للفرش بالعصا والتركي اردوغان ينظر فقط ، أمريكا حتى لو خرجت من سوريا راح ترجع وتقصف إذا عاد بشار لقصف المدنيين بالكيماوي يعني الأمم المتحدة وراهم وراهم