رياضة عربية

القمة العربية تدعم تنظيم المغرب لكأس العالم 2026

كانت عدة دول عربية وغربية قد أعلنت دعمها للملف المغربي- فيسبوك
كانت عدة دول عربية وغربية قد أعلنت دعمها للملف المغربي- فيسبوك

طالبت القمة العربية في دورتها الـ29، المنعقدة أمس الأحد في مدينة الظهران السعودية، الدول العربية بدعم الملف المغربي لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026.


وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، في تصريح صحفي عقب اختتام أشغال القمة: "إن القمة العربية أكدت بالإجماع دعمها ترشيح المغرب لاستضافة منافسات كأس العالم 2026."


وأضاف بوريطة "أن القمة طالبت كل الدول بتقديم الدعم التام والمساندة الكاملة لهذا الترشيح العربي."

 


وكانت عدة دول عربية وغربية قد أعلنت دعمها للملف المغربي، بينها الجزائر وفرنسا وفلسطين ولوكسمبورج وصربيا.


ومن المنتظر أن يستقبل المغرب خبراء "فيفا"، الذين سيقومون بزيارة رسمية إلى المملكة خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 19 نيسان/ أبريل الجاري.

 

اقرأ أيضالجنة التقييم تبدأ زيارة البلدان المرشحة لتنظيم مونديال 2026

وينافس المغرب على تنظيم المونديال إلى جانب ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وسيصوت أعضاء الفيفا في 13 حزيران/يونيو المقبل على البلد الذي سيحظى بشرف التنظيم.

ويعتبر طلب الترشح المغربي هو الخامس من نوعه، بعد الفشل في 4 مناسبات سابقة، حيث كانت الأولى لاستضافة مونديال 1994، واستضافته الولايات المتحدة الأمريكية، والأخيرة في نسخة 2010، التي ذهبت لصالح جنوب إفريقيا.


وفي ترشيحه الخامس لاستضافة النهائيات والأول لتنظيم نسخة بـ48 منتخبا، يعتزم المغرب الاستضافة على 12 ملعبا، سيتم تجديد خمسة جاهزة الآن.


وسيتم بناء ثلاثة ملاعب أخرى حديثة بينها الملعب الكبير للدار البيضاء بسعة 93 ألف مقعد، وهو "الملعب الوطني الذي طال انتظاره من قبل المغاربة" وفقاً لملف الترشيح المغربي.

 

التعليقات (1)
منير
الإثنين، 16-04-2018 05:07 م
على الشعب المغربي ان لا يبني تمنياته على العرب فحكامهم مزاجيون وقد يغيرون رايهم في دعم الملف المغربي لكاس العالم في اية لحظة. سيستفزون المغرب لدعم سياساتهم الخبيثة وإلا فلا دعم.