سياسة دولية

زعيم "الحركة القومية" التركي يدعو لانتخابات رئاسية مبكرة

باهتشة لي أبرز حليف للرئيس التركي- تويتر
باهتشة لي أبرز حليف للرئيس التركي- تويتر

دعا رئيس حزب الحركة القومية التركي دولت باهتشة لي إلى إجراء انتخابات مبكرة رئاسية وبرلمانية في 26 من آب/أغسطس المقبل بدلا من الموعد المقرر لها مسبقا في تشرين ثاني/ نوفمبر 2019.

وأوضح زعيم "الحركة القومية" وهو أحد أبرز حلفاء الرئيس التركي في كلمة له أمام الكتلة البرلمانية للحزب في العاصمة أنقرة أنه "يفضل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية مبكرا" مضيفا "من غير المنطقي إطالة موعد الانتخابات الرئاسية".

وفي أعقاب تصريحات باهتشة لي قال الرئيس رجب طيب أردوغان إنه سيعقد لقاء بزعيم الحركة القومية يوم غد الأربعاء في المجمع الرئاسي.

 

وقال أردوغان في لقاء مع الصحفيين قبيل اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم "في الوقت الحالي لن يكون هناك تعليق لكنني سألتقي باهتشة لي غدا".

 

وكان الحزبان البارزان أعلنا تشكيل تحالف انتخابي في وقت سابق لخوض الانتخابات المقبلة.

ولفت الرئيس التركي في تصريحاته اليوم إلى أن التعديلات التي جرى الاستفتاء عليها العام الماضي ستطبق بالكامل في الانتخابات الرئاسية المقرر أن تعقد في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019 وهو رد يشير إلى موافقة ضمنية على مقترح زعيم الحركة القومية.


من جانبه قال المتحدث باسم الحكومة التركية في أول تعليق على مقترح باهتشة لي إن "هذا الأمر يتم أولا تداوله داخل أروقة حزب العدالة والتنمية ثم يدلى بتصريح حوله".

 

وفي تعليقه على دعوة زعيم الحركة القومية لانتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة قال المحلل السياسي التركي جنكيز تومار إن الظروف في تركيا "لا تحتمل تأجيل الانتخابات لفترة طويلة".

 

وأوضح تومار لـ"عربي21" أن الدعوة ربما جاءت بالتوافق بين الحليفين لأن هذا الأمر حدث سابقا في ظل الشعبية الكبيرة للحزبين العدالة والتنمية والحركة القومية.

 

وشدد على أن الظرف الإقليمي والأحداث المتصاعدة التي تجري حول تركيا "لا تحتمل تأجيل الانتخابات حتى نهاية العام المقبل".

 

وأضاف تومار: "بقاء البلاد في مناخ الصراع الانتخابي يعيقها عن الانشغال في الملفات الخارجية المؤثرة على تركيا" مشددا على أنه من "الجيد إنهاء هذا المناخ والفرصة الآن مناسبة في ظل ارتفاع شعبية الحزبين".

التعليقات (0)