اقتصاد دولي

على خطى أمريكا.. أوروبا تفرض رسوما على الواردات

تم تبني موقف المجلس من قبل أغلبية مؤهلة في ظل امتناع إيرلندا عن التصويت ورفض الأمر من قبل السويد وبريطانيا- جيتي
تم تبني موقف المجلس من قبل أغلبية مؤهلة في ظل امتناع إيرلندا عن التصويت ورفض الأمر من قبل السويد وبريطانيا- جيتي

اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي، إطاراً قانونياً جديداً ضد المنافسات التجارية، يفرض تعريفات أعلى على الواردات المغرَقة أو المدعومة، من أجل تحسين إنتاج دول الاتحاد وحماية المنتجين المحليين.

وأوضحت اللائحة المعدلة للإطار القانوني الحالي، أن التحرك يأتي لحماية منتجي الاتحاد الأوروبي من الأضرار الناجمة عن المنافسة غير المشروعة، وتجعل اللائحة الجديدة أدوات الدفاع التجاري للاتحاد أكثر قابلية للتنبؤ بها وأكثر شفافية خصوصاً بالنسبة إلى الشركات الصغرى والمتوسطة.

تأتي هذه التطورات، وسط تصاعد التوتر التجاري بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، على خلفية فرض تعريفات جمركية أميركية على واردات صينية، لتردّ عليها الأخيرة بالمثل، في حين صعّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب من لهجته ضد بكين واعتمد قائمة أخرى من المنتجات الصينية، غير أن دولاً أخرى شملتها القائمة وتأثرت بتلك التعريفات.

وقال بيان أصدره المجلس يوم الاثنين، إن المجلس الذي يمثل الدول الأعضاء، اعتمد موقفه من اللوائح التنظيمية لتحديث أدوات الدفاع التجاري للاتحاد الأوروبي، وذلك في أعقاب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين المجلس والبرلمان الأوروبي في كانون الأول / ديسمبر الماضي، وتعد هذه الخطوة تمهيداً للطريق أمام البرلمان الأوروبي لاعتماد النص النهائي في الشهر القادم.

وأشار البيان إلى أنه تم تبني موقف المجلس من قبل أغلبية مؤهلة في ظل امتناع إيرلندا عن التصويت، ورفض الأمر من قبل السويد وبريطانيا.

وقال إميل كارانيكولوف وزير الشؤون التجارية في بلغاريا، التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد، إن اعتماد هذه الأدوات الجديدة للدفاع التجاري يأتي في الوقت المناسب وبشكل خاص لمواجهة الضغوط الحمائية والتهديدات المتزايدة لقيم ومبادئ النظام التجاري الذي يقوم على قواعد، ومن المهم للغاية بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي أن تكون لديه الأدوات الصحيحة بما يدعم في الوقت نفسه التجارة الحرة والنزيهة.


اقرا أيضا :  "مورغان": انتهى عصر الانخفاضات السريعة في أسعار الصرف


وتتضمن المقترحات الجديدة، زيادة الشفافية وإمكانية التنبؤ بالتدابير المؤقتة لمكافحة الإغراق ومكافحة الدعم، ويشمل ذلك فترة ما قبل الإفشاء لمدة 3 أسابيع بعد الإعلان عن المعلومات التي لن يتم خلالها تطبيق الواجبات المؤقتة، بالإضافة إلى شبكات الأمان الإضافية المتعلقة بالتخزين.

وأيضاً تمكين إجراء تحقيقات دون طلب رسمي، وتمكين النقابات من تقديم الشكاوى، وتقليل فترة التحقيق العادية لمدة 7 أشهر وفترة أقصاها 8 أشهر، ويجب فرض الرسوم النهائية في غضون 14 شهراً، وتمكين فرض رسوم أعلى حيث توجد تشوهات في المواد الخام، وتمكين المستوردين من سداد الرسوم التي تم جمعها خلال فحص استعراض انتهاء الصلاحية في الحالات التي لا يتم فيها التأييد على تدابير الدفاع التجاري ومراعاة المعايير الاجتماعية والبيئية عند تقييم مدى قبول التعهد.

وفي تشرين الأول / أكتوبر الماضي، وافق مجلس الاتحاد الأوروبي على مستوى السفراء في بروكسل، على الاتفاق السياسي الذي جرى التوصل إليه بين الرئاسة الدورية للاتحاد والبرلمان الأوروبي، بشأن مقترحات لوضع منهجية لتقييم تشوهات السوق في بلدان أخرى خارج التكتل الموحد وتتضمن قواعد جديدة.

وكانت المفوضية قد اقترحت هذه التعديلات على منهجية مكافحة الإغراق التي طُرحت في تشرين الثاني / نوفمبر 2016، وذلك وفقاً للوائح المتعلقة بأدوات الدفاع التجاري، وهو يمثل التزاماً تاماً من الاتحاد الأوروبي بإجراءات منظمة التجارة العالمية في هذا الصدد.

وقال المجلس الوزاري الأوروبي في بروكسل، إن القواعد الجديدة ستحافظ على قدرة الاتحاد على حماية منتجيه من الممارسات التجارية غير العادلة، وهي قواعد تهدف إلى الكشف عن الحالات التي يتم فيها خفض أسعار المنتجات المستوردة بشكل مصطنع بسبب تدخل الدولة ومعالجتها.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل