حقوق وحريات

وقفة تضامنية نصرة للأسرى ومسيرة العودة ببرلين (صور )

تعتقل إسرائيل نحو 6500 أسير فلسطيني يقبعون في سجونها . 48 منهم مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن- عربي21
تعتقل إسرائيل نحو 6500 أسير فلسطيني يقبعون في سجونها . 48 منهم مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن- عربي21

نظم فلسطينيون وجاليات عربية ونشطاء غربيون وقفة تضامن مع الأسرى الفلسطينيين ومسيرة العودة امام السفارة الأمريكية بالعاصمة الألمانية برلين.

 

وتعتقل إسرائيل نحو 6500 أسير فلسطيني يقبعون في سجونها . 48 منهم مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن و 12 منهم مضى على اعتقالهم أكثر من 30 عامًا وكذلك يوجد  62 أسيرة, منهن 21 أما و8 من القاصرات، وأكثر من 350 طفلًا وحوالي 550 معتقلا إداريا وأكثر من 1800 معتقل مريض وقسم منهم يهددهم الموت البطيء.
 
وأكد المشاركون الذين لبوا دعوة هيئة المؤسسات والجمعيات الفلسطينية والعربية في برلين، على دعمهم لمطالب مسيرة العودة الكبرى السّلميّة في قطاع غزة ، وتأكيدهم للعالم بحقوق اللاجئين الفلسطينيين الّتي كفلتها قرارات مجلس الامن والشرائع الدوليّة.

 

اقرأ أيضا : بيراوي لـ"عربي21":أسطول حرية جديد سيتحرك لغزة أيار المقبل

 

ووجه المشاركون رسائل عدة، منها للأسرى الفلسطينيين ان "شعبهم يفخر ويعتز بهم فهم من صنعوا مجدا لشعب فلسطين" وأن الشعب الفلسطيني واحرار العالم " لن ينسوا قضية الأسرى وسوف يعملون من أجل قضيتهم العادلة بكلّ الوسائل السلميّة المتاحة في المانيا حتى ينفكَّ عنهم قيدُ السجّان". 

 

كما وجهوا رسالة للشعب الفلسطيني قالوا فيها "ان القضايا الوطنيّة المشتركة مثل الأسرى واللاجئين والقدس كفيلة بلمّ الشمل ورصّ الصفوف نحو الهدف الواحد وهو دحر المحتل وإطلاق سراح الأسرى وعودة اللاجئين".

 

ووجهوا رسالة للاحتلال مفادها "ان الشعب الفلسطيني سيبقى على العهد في ملاحقتكم بكل الوسائل المشروعة دوليا لاسترداد كامل حقوقه".

 

كما وجهوا رسالة للساسة الألمان اوضحوا فيها أن "حكومة الاحتلال تنتهكُ القوانين الدولية في عدة مسائل, في قضيّة الإعتقال الاداري التعسّفي دون محاكمة، والتعذيب الوحشي اللاقانوني، وسياسة اعتقال الأطفال والنساء، وكذلك التعامل البربري مع الأسرى المرضى, وفي قتل المدنيّين العزّل في مسيرة العودة الكبرى رغم سلميّتها واستهداف الصحفيّين خلافا للمواثيق الدوليّة، وذلك يوجب عليكم وقفة قانون ووقفة عدل ووقفة إنسانية". 

كما طالب المتحدّثون بأن توقع الدول الاوروبية عقوبات بحق حكومة الاحتلال وترفع الدّعم عنها وتجبرها على تطبيق القرارات والمواثيق الدولية كافّة وخاصّة بما يتعلّق بعودة اللاجئين وحماية المدنيين.

 







التعليقات (0)

خبر عاجل