حقوق وحريات

أحكام بالإعدام على 212 شخصا منذ استعادة الموصل

هيئات حقوقية الحكومة العراقية وسلطات كردستان متهمة بارتكاب انتهاكات خلال عملية استعادة الموصل- جيتي
هيئات حقوقية الحكومة العراقية وسلطات كردستان متهمة بارتكاب انتهاكات خلال عملية استعادة الموصل- جيتي

قال مسؤول قضائي عراقي الأربعاء إن المحاكم العراقية أصدرت 212 حكما بالإعدام على أشخاص في مدينة الموصل ومحيطها منذ استعادة الجيش العراقي السيطرة على المنطقة في تموز/يوليو وآب/أغسطس العام الماضي.


وأشار المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار الأربعاء إلى أن غالبية من صدر بحقهم حكم الإعدام كان "بسبب التواطؤ مع تنظيم الدولة"، دون معرفة إذا ما نفذت أحكام الإعدام فعلا.


وأشار بيرقدار إلى أن "المحاكم الجنائية التابعة لمحكمة استئناف نينوى الاتحادية، والتي تقع الموصل في نطاق سلطتها القضائية، أصدرت أحكاما في 815 قضية في المجمل منذ استعادة المنطقة من تنظيم الدولة".


وأضاف: "الإحصائية الصادرة من محاكم الجنايات بينت أن أعداد المحكومين بلغت 815، فيما كانت أعداد الأحكام الصادرة بحكم الإعدام 212 حكماً، أما الأحكام بالسجن المؤبد فقد بلغت 150 حكما".


ولفت إلى أن "النسبة الأعظم من هذه الأحكام طالت عناصر في تنظيم داعش الإرهابي ثبت قيامهم بعمليات إجرامية بعد محاكمات علنية جرت وفق القانون وتوفرت فيها حقوق المتهمين، من بينهم 341 شخصا آخرين صدرت ضدهم أحكام بالسجن لفترات مختلفة، وجرت تبرئة 112 شخصا".


وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن "النصر الكامل على تنظيم الدولة في كانون الأول/ديسمبر الماضي بعد أن طردت القوات العراقية آخر فلوله من البلاد".


ومنذ ذلك الحين تتهم جماعات تدافع عن حقوق الإنسان القوات العراقية وقوات أخرى في العراق بارتكاب مخالفات خلال العملية القضائية وإجراء محاكمات معيبة تؤدي لإدانات جائرة.


كما أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش، تقريرا في كانون الأول/ ديسمبر الماضي اتهمت فيه السلطات القضائية الاتحادية والكردية في العراق بانتهاك حقوق المشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة من خلال "إخضاعهم لمحاكمات معيبة واحتجازهم بشكل تعسفي في أوضاع قاسية".

التعليقات (0)