سياسة دولية

كيم يتعهد وقف التجارب البالستية وإغلاق موقع نووي وترامب يرحب

قمة مرتقبة بين ترامب وكيم في غضون أسابيع قادمة
قمة مرتقبة بين ترامب وكيم في غضون أسابيع قادمة

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون أن بلاده ستتوقف اعتبارا من السبت عن إجراء التجارب النووية والصاروخية البالستية، وستغلق موقعا للتجارب النووية في شمال البلاد إثباتا لصدق نيتها.

من جهته رحّب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة بإعلان كيم تعليق التجارب النووية والصاروخية البالستية وإغلاق موقع للاختبارات النووية، معتبرا هذا التطوّر "نبأ سارا جدا لكوريا الشمالية والعالم".

وقال ترامب في تغريدة على تويتر: "كوريا الشمالية وافقت على تعليق جميع التجارب النووية وإغلاق موقع اختبار رئيسي. هذا نبأ سار جدا لكوريا الشمالية والعالم - تقدم كبير! نتطلع إلى قمتنا" المرتقبة في غضون أسابيع.

 

رحبت موسكو، السبت، بقرار كوريا الشمالية وقف التجارب النووية والصاروخية، وفق بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية.


وأعربت الخارجية في بيانها، عن ارتياحها إزاء التطورات في قضية شبه الجزيرة الكورية باتجاه خارطة الطريق التي اقترحتها روسيا والصين، بحسب "قناة روسيا" اليوم المحلية.


ودعت الوزارة واشنطن وسيول لاتخاذ خطوات للحد من النشاط العسكري، والتوصل إلى اتفاقات خلال القمة المرتقبة. 


ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن كيم أنه "اعتبارا من 21 نيسان/ أبريل، ستوقف كوريا الشمالية التجارب النووية وإطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات".

وأضاف الزعيم الكوري الشمالي خلال اجتماع للجنة المركزية للحزب الأوحد الحاكم، أن "الشمال سيغلق موقعا للتجارب النووية في شمال البلاد؛ إثباتا لالتزامه وقف التجارب النووية".

ويأتي هذا التطور الكبير في موقف بيونغ يانغ قبل أقل من أسبوع من القمة المرتقبة بين الكوريتين، التي تسبق قمة تاريخية مرتقبة في غضون أسابيع بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتابع كيم في تصريحه: "بما أنه تم التحقق من الطابع العملاني للأسلحة النووية، فنحن لم نعد بحاجة إلى إجراء تجارب نووية أو إطلاق صورايخ متوسطة أو بعيدة المدى أو صواريخ بالستية عابرة للقارات".

وأكد الزعيم الكوري الشمالي أن "موقع التجارب النووية في الشمال أنجز مهمته".

وفي العام الماضي أجرت بيونغ يانغ أقوى تجربة نووية لها حتى الآن، وأطلقت صواريخ بالستية عابرة للقارات قادرة على الوصول إلى أراضي الولايات المتحدة.

3
التعليقات (3)
سامح ابراهيم
السبت، 21-04-2018 12:42 م
بلاستيكية من فضلك كما قال العلامة الفهامه طبيب الفلاسفة و فيلسوف الاطباء
عبدالعزيز
السبت، 21-04-2018 06:05 ص
مسكين يا طابخ الفاس تبغي مرق من حديده يا كوري لاتطبخ الفاس
عبدالعزيز
السبت، 21-04-2018 06:01 ص
من جعل نفسه سبوس لعبت به الدجاج

خبر عاجل