سياسة دولية

زعيم المعارضة التركية: سنفوز بالانتخابات.. وأردوغان يتحداه

كيلتشدار أوغلو توقع فوز حزبه بـ60% من الأصوات في الانتخابات المبكرة- جيتي
كيلتشدار أوغلو توقع فوز حزبه بـ60% من الأصوات في الانتخابات المبكرة- جيتي

توقع رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيلتشدار أوغلو أن يفوز في الانتخابات التركية المبكرة المزمع إجراؤها في الـ24 من حزيران/ يونيو القادم، لافتا إل أن حزبه لم يطرح بعد مرشحه للانتخابات الرئاسية.


ونقلت شبكة "إي بي سي نيوز" الأمريكية تصريحات للسياسي التركي المعارض لوكالة أسوشيتد برس للأبناء قال فيها إن المعارضة ستتمكن من الإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، موضحا أن من سماهم "أنصار أردوغان السابقين أصبحوا اليوم في صف الديمقراطية بدلا من الديكتاتورية"، حسب تعبيره.


وأشار كيلتشدار أوغلو إلى أن حزبه واثق من الفوز في الانتخابات"، متوقعا الحصول على ما نسبته 60% من أصوات الناخبين على الأقل، متهما الرئيس التركي وحزبه بتقديم الانتخابات البرلمانية والرئاسية إلى حزيران/يونيو القادم بدلا من تشرين ثاني/نوفمبر 2019 "حتى يحصلوا على مزيد من السلطة وتعليق الديمقراطية في البلاد بشكل كامل".


واعتبر أنه في حال فوز الرئيس أردوغان في الانتخابات القادمة فإن النظام الرئاسي الجديد سيؤسس لـ"نظام الفرد الواحد في تركيا"، حسب وصفه.


وتأتي تصريحات زعيم المعارضة التركية، بعد تصريحات للرئيس التركي مساء السبت خلال مقابلة تلفزيونية دعاه فيها إلى منافسته شخصيا في الانتخابات القادمة "بدلا من البحث عن مرشح".


وأعرب أردوغان عن رغبته برؤية رئيس الحزب الذي يعد أكبر أحزاب المعارضة التركية، ينافسه في الانتخابات، وقال: "لا داعي لأن يقلق أو يبحث عن مرشح آخر، لينزل هو إلى الميدان ويشاهد كم سيحصل من الأصوات".


وتابع: "كنت تطالب دائما بالنزول إلى الميدان، تفضل هذا هو الميدان، ترشح للانتخابات، وشاهد ما هي نسبتك في هذا الميدان"، وأشار إلى أنه كان بإمكانه البقاء في كرسي الرئاسة لعام ونصف العام آخر، "لكنني فضلت استقرار ورخاء البلاد على البقاء".

التعليقات (5)
شيبوط
الإثنين، 23-04-2018 09:23 م
اللهم احفظ تركيا وشعب تركيا ورئيسها أردوغان
هشام هشام
الإثنين، 23-04-2018 08:29 م
مستحيل ينجح أى أحد أمام الطيب أردوغان الرجل الصادق مع شعبه والمساهم فى نهضة تركيا إقتصاديا وثقافيا وأخلاقيا فسارت تركيا في عهده تنعم والرخاء وسارت ندا قويا لدول الكبرى
Ahamd
الإثنين، 23-04-2018 09:18 ص
كمال كليتشيدار لا يتجرأ على المنافسة المباشرة لانه يعلم لا يملك حظوظا بالانتخابات ولا يستطيع الفوز فيها لعدم وجود اصوات كافية ولكن لنقل الحقيقة فأردوغان لم يعلن عن انتخابات مبكرة لانه فضل استقرار ورخاء البلاد على البقاء هذه ليست الحقيقة انما الحقيقة تكمن ان تقديم موعد الانتخابات في صالحه استغلالا للظروف السياسية والجيوسياسية داخل وخارج البلاد وعملية غصن الزيتون والمنجزات الي تحققت والأقتصادية التي تحققت بالفترة الاخيرة وهذه فرصة لن تعوض بالنسبة له ولحزب العدالة والتنمية الحاكم ولهذا دعى الى انتخابات مبكرة لانها افضل مئة مرة من بقائه على الموعد القديم وهو نهاية العام وربما تحصل مفاجآت بالفترة القادمة قد تؤثر على حظوظه بالفوز ، أردوغان لا يعلن عن تقديم الانتخابات لولا انه ضامن الفوز فيها بهذا الشكل وتخوفه من خسارته فيها لو بقيت في اواخر العام المقبل تبعاً للتطورات و الظروف المحيطة بتركيا.
مصري
الأحد، 22-04-2018 05:57 م
اردوغان هذا الرجل الذي يحب بلده بحق لم يعتقل أو يحاكم زعيم المعارضه بل علي العكس يدعوه لنزول الإنتخابات الحقيقيه و ليست الممسرحه علي نهج جاسوس اسرائيل السيسي الجبان الذي يخشي من خياله و يعجز عن مواجهة خصومه مواجهة حقيقيه شريفه و لكن كيف و العسكر كلهم لا يعرفون العزة أو الشرف أو الكرامه .
منير
الأحد، 22-04-2018 01:45 م
زعيم المعارضة التركية رايناه دائما يخفي نفسه وراء مرشحين آخرين لأنه يعلم يقيناً ان الشعب التركي لن ينتخبهم ولا يثق فيهم بل وكما اتصور ان الشعب التركي ربما يرى ان الاجدر بالقيادة هم اردوغان وحزبه ويرى ان المكان الانسب لحزب الشعب الجمهوري هو مدرجات اللعب لان ذاكرة الشعب التركي لن تنسى ما فعله هذا الشعب بالبلد اقتصاديا وسياسيا حيث كانت تركيا في عهدهم مديونة ب 50 مليار دولار وكانت حكوماتها لا تعيش اكثر من 3 الى 4 اشهر !!