سياسة عربية

الملك سلمان يدشن أول مدينة ترفيهية في الرياض الأربعاء

الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد يريدان تنويع الاقتصاد لوقف الاعتماد على النفط- جيتي
الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد يريدان تنويع الاقتصاد لوقف الاعتماد على النفط- جيتي

أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، سيقوم بتدشين أول مدينة ترفيهية في المملكة قرب العاصمة الرياض، غدا الأربعاء.

وبحسب الوكالة، فإن هذه الخطوة تأتي في إطار سلسلة من المشاريع الكبرى التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد لوقف الاعتماد على النفط.

وبحسب المعلومات المتوفرة حتى الآن، فإن المشروع جنوب غرب الرياض، سيمتد على مساحة 334 كيلومترا مربعا، وسيوجد فيه مراكز للألعاب وأنشطة للمغامرات في الهواء الطلق، وتجارب السفاري، ومرافق رياضية.

 

اقرأ أيضا: السعودية تتعاقد مع شركة أمريكية لإنشاء متنزه في الرياض

 

ونقلت الوكالة عن الأمين العام للمجلس التأسيسي لمشروع "القدية" القائم على بناء المدينة الترفيهية، فهد بن عبد الله تونسي، قوله إن المشروع يعكس السعي في المملكة "لتطوير المشاريع العملاقة التي من شأنها أن تساهم وبشكل فاعل في تحقيق العديد من العوائد الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة".

وأكد الرئيس التنفيذي للمشروع مايكل رينيجر أنه يتوقع أن يساهم هذا المشروع في جذب الاستثمارات الأجنبية في قطاعات الترفيه وغيرها، ولكن لم يحدد تكلفة المشروع.

يشار إلى أن السعودية تريد إقامة منطقة اقتصادية ضخمة، أطلق عليها اسم "نيوم"، ووصفت بأنها ستكون "سيليكون فالي" على المستوى الإقليمي. بالإضافة إلى ذلك، تسعى المملكة إلى بناء منتجع على البحر الأحمر، وكلاهما يقدران بمئات مليارات الدولارات.

وتحاول الحكومة السعودية تشجيع العروض وأشكال أخرى من نشاطات الترفيه، رغم معارضة الأوساط المحافظة.

 

اقرأ أيضا: السعودية بين هيئتين.. الحسبة و الترفيه ما الذي تغير؟ (ملف)

وينفق السعوديون ملايين الدولارات سنويا لمشاهدة عروض سينما وزيارة أماكن للترفيه في أماكن سياحية مجاورة مثل دبي والبحرين.

وأعلنت الهيئة العامة للترفيه الحكومية في شباط/ فبراير الماضي، أن هناك أكثر من "خمسة آلاف" حدث ترفيهي في عام 2018، وأنه سيتم استثمار 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) في قطاع الترفيه في السنوات العشر المقبلة.

التعليقات (3)
همام الصعيدى
الثلاثاء، 24-04-2018 11:38 ص
مش فاهم ازاي مدينه ترفيهيه ممكن تزيد الدخل القومي بتاع البلد و تحل محل تصدير النفط؟ الا اذا كانوا متخيلين ان العالم ح يسيب ديزني لاند عشان خاطرهم و يروحلهم في مدينة مسليمة الكذاب عشان يتسلى.
عربي بلا هوية
الثلاثاء، 24-04-2018 11:29 ص
منطقة جنوب غرب الرياض قريبة جداً من المصانع و محطة الصرف الصحي و يسكنها محدودو الدخل و الطبقات الهامشية و يبدو ان هذا المشروع موجه اليهم لصرف ابناءهم عن دور تحفيظ القرآن و لتخريج جيل من المهرجين و التافهين. لم يقيموا هذه المدينة في الشمال بالقرب من الاحياء الراقية و الأكثر ثراءً لأن سكان هذه المناطق يقضون اوقات لهوهم في البلاد الغربية بالفعل. لو كان لديهم صدق في النوايا لصرفوا نصف هذا المبلغ على دعم الفقراء اقتصاديا.
غسان غلاينه
الثلاثاء، 24-04-2018 11:19 ص
طباعة المصاحف ثقيلة على قلوبهم، فقللوا من ميزانية مجمع طباعة المصحف الشريف. أما اللهو فهم ينفقون عليه المليارات و يذهب كبيرهم بنفسه لارساء اساساته. ان لم يكن هؤلاء هم المنافقون فمن يكونون؟