سياسة دولية

"الشعب الجمهوري" ينفي نيته ترشيح عبدالله غل للرئاسة التركية

تقارير صحفية تركية تحدثت عن دعم حزب السعادة المعارض لعبدالله غل لمنافسة أردوغان- جيتي
تقارير صحفية تركية تحدثت عن دعم حزب السعادة المعارض لعبدالله غل لمنافسة أردوغان- جيتي

تتواصل اللقاءات الحزبية والسياسية في تركيا من الاستعدادات للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة، المزمع إجراءها في 24 حزيران/يونيو القادم.


وفي آخر التطورات في المواقف المتعلقة بخيارات الأحزاب للمرشحين في الانتخابات الرئاسية، نفى حزب الجمهوري كبرى أحزب المعارضة نيته لترشيح الرئيس السابق عبد الله غُل للمنصب.

 

ونقلت وسائل الإعلام التركية عن القيادي في الحزب أوزغور أوزال قوله في تغريدة على حسابه في موقع تويتر إن "هذا الأمر تكهنات .. هذا الاسم غير وارد في أجندتنا لا في الماضي أو الحاضر".


وقالت صحيفة حرييت المعارضة إن الأسماء التي يتم تداولها داخل حزب المعارضة الرئيس لخوض انتخابات الرئاسة، هما محرم إنجي الذي نافس كليشتدار أوغلو على رئاسة الحزب، ورئيس بلدية إسكيشهير الكبرى يلماز بيوكشيرين، إلا أن "الحزب لم يعلن مرشحه رسميا للانتخابات الرئاسية".

 

اقرأ أيضا: هذه السيناريوهات المرتقبة للتحالفات الانتخابية في تركيا

في المقابل قالت رئيسة حزب "الصالح/الخير" (iyi parti) ميرال أكشنار الأربعاء إنها مستمرة بالترشح للمنافسة على مقعد الرئاسة، وأشارت إلى أنها "ليست في وارد التخلي عن خطواتها في ما يتعلق بالترشح للرئاسة، على الرغم من تقارير تحدثت عن جهود بذلها كيلتشدار أوغلو لإقناعها بعدم الترشح.


يأتي ذلك فيما لم يصدر عن الرئيس السابق عبدالله غل أي موقف حيال ترشحه من عدمه لمنافسة الرئيس الحال رجب طيب أردوغان، فيما أشارت الصحافة التركية إلى أن اجتماعا سيضم غُل الأربعاء مع قيادات حزب السعادة المعارض لبحث هذا الموضوع.


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن عن انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في حزيران/ يونيو القادم، بعد أن كانت مقررة في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2019 بعد أن أيد غالبية الأتراك في نيسان/أبريل 2017 التعديلات الدستورية.


التعليقات (0)