سياسة عربية

اتفاق صلح بين مدينتي مصراتة والزنتان في ليبيا

يعد اتفاق الصلح بين مدينتي مصراتة والزنتان الأكبر في المنطقة الغربية وليبيا بعد الانقسام- المجلس العسكري الزنتان
يعد اتفاق الصلح بين مدينتي مصراتة والزنتان الأكبر في المنطقة الغربية وليبيا بعد الانقسام- المجلس العسكري الزنتان

وقّع أعيان وحكماء مدينتي مصراتة والزنتان وأعضاء المجلسين البلدين في المدينتين، الخميس، اتفاق عهد ومصالحة يجمع مصراتة والزنتان، ويكون هذا الميثاق هو المرجع والمفصل والحاكم للعلاقة بين المدينتين.


وشدد الميثاق الذي حصلت "عربي21" على نسخة منه، على ضرورة تنفيذ اتفاق المصالحة بين المدينتين والتأكيد على وحدة التراب الليبي ورفض أي دعوة لتقسيم ليبيا، مؤكدا على أهمية الالتزام بمبادئ ثورة السابع عشرة من فبراير، وأن يكون هذا الميثاق أساس أي عمل أو مصالحة أو اتفاق بين هاتين المدينتين مع أي مدينة أخرى.


وأشار الميثاق إلى حرمة الدم الليبي وتحريم أي وقع أو تصادم بالسلاح بين المدينتين واللجوء للحوار في إدارة الخلافات وعدم اللجوء إلى السلاح، مؤكدا على مبدأ المواطنة والمساواة بين الليبيين في التمتع بالحقوق المدنية والسياسية وتكافؤ الفرص دون أي تمييز أو عنصرية.


وشدّد الميثاق التأكيد على دعم المؤسستين الأمنية والعسكرية وأن ولاءهما لله والوطن وتحت إشراف السلطة المدنية.


ورفضت مدينتا مصراتة والزنتان بحسب ميثاق العهد والصلح الانقلابات العسكرية والتدخّلات الإقليمية في الشؤون الداخلية لليبيا.

 

اقرأ أيضا: وصول خليفة حفتر إلى بنغازي بعد فترة علاج في باريس (شاهد)


واتّفق ممثلو المدينتين على احترام المتبادل بينهما والعمل سويا على حل أي خلاف بين الليبيين وترسيخ مبدأ المصالحة الوطنية وتشكيل لجان مشتركة لحلّ أي خلافات عالقة بين مصراتة والزنتان.


كما نصّ ميثاق العهد والمصالحة الاحترام التام لأملاك أبناء المدينتين داخل كل مدينة وخارجها، وحرية التنقل والتّجارة مع تقديم التسهيلات كافّة لأبناء المدينتين.


وشدّد وفدا المدينتين على ضرورة التنسيق والتّشاور وتوحيد الرؤى فيما يخدم الوطن، والعمل سويا لمعالجة الأزمة الراهنة ورفع المعاناة عن الليبيين، والتأكيد على ضرورة الحوار بين الليبيين وأن يكون الحوار ليبي ليبي وعلى الأراضي الليبية ورفض أي تدخل خارجي.


ودعا وفدا مصراتة والزنتان في ختام ميثاق العهد والصّلح الليبيين كافّة دعم هذا الاتفاق وإنجاح جهوده المصالحة الشاملة على كامل التّراب الليبي.


ووصل وفد من مدينة الزنتان إلى مدينة مصراتة اليوم الخميس، يضم عددا من حكماء وأعيان وممثلي المجلس العسكري والبلدي للزنتان، لبحث وتعزيز المصالحة الوطنية الشاملة بين المدينتين.


وزار وفد من مدينة مصراتة مدينة الزنتان آذار/ مارس الماضي، حيث وقع الطرفان اتّفاق مصالحة تحت شعار "المصالحة من أجل الوطن" في سابقة صلح أولى بعد أعوام من الخلافات بين المدينتين.


ونصّ اتفاق الصلح بينهما على رفض الانقلابات العسكرية والمحافظة على مدنية الدولة وتحقيق أهداف ثورة فبراير التي أسقطت الاستبداد في ليبيا.


الجدير بالذّكر أن اتفاق العهد والصلح بين مدينتي مصراتة والزنتان يعد أكبر اتفاق مصالحة في المنطقة الغربية وليبيا بعد الانقسام السياسي والعسكري منذ عام 2014.

التعليقات (1)
خالد
الجمعة، 27-04-2018 06:25 ص
الى متى ستبقى الفوضى و عدم الاتفاق. العالم كله يتوحد ضدنا ونحن تنقسم إلى مدن و حارات.