سياسة عربية

حواتمة: "الديمقراطية" لم تحسم مشاركتها بجلسة "الوطني"

حواتمة: تم إغراق اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بسبع أعضاء من حركة فتح- أرشيفية
حواتمة: تم إغراق اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بسبع أعضاء من حركة فتح- أرشيفية

قال الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، نايف حواتمة، إن الجبهة لم تحسم بعد قرارها المتعلق بالمشاركة في اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني، المقرر عقده الأسبوع المقبل في رام الله.

وقال حواتمة في بيان، الجمعة، إن الديمقراطية تواصل مباحثاتها مع الفصائل الفلسطينية، وتُجري سلسلة من الحوارات، مؤكدا أن المباحثات لا زالت جارية بهذا الشأن. وفق وكالة "صفا" الفلسطينية.

وكشف حواتمة عن اجتماع جرى عقده مساء الخميس، بين قيادتي الجبهة الديمقراطية وحركة فتح في رام الله، لبحث مشاركة الديمقراطية بالمجلس الوطني، لافتا إلى أنه ووفق مخرجات هذا الاجتماع، سيُحدد المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، موقفه من المشاركة وعدمه بالمجلس الوطني.

وأضاف: "تم إغراق اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بسبع أعضاء من حركة فتح، لذا يجب أن تشكل اللجنة التنفيذية على أساس ما تم التوافق عليه سابقا، كما أنه يجب أن يُشكل المجلس المركزي للمنظمة في دورة المجلس الوطني على قاعدة حقوق الفصائل والمستقلين والاتحادات والنقابية والجماهيرية".

وطالب حواتمة، أن تكون المنظمات الشعبية والشخصيات المستقلة مستقلين حقيقيين دون تهريب أسماء؛ سواء للجنة التنفيذية للمنظمة أو المجلس المركزي، وفق تعبيره.

وأشار حواتمة إلى أن الجبهة الديمقراطية ستبحث مع حركة فتح اللجان التي سيُشكلها المجلس الوطني، وستُطالب بأن يكون الصندوق القومي للمنظمة صندوقا فلسطينيا، وليس احتكارا لفصيل معين؛ فأموال الصندوق هي للشعب الفلسطيني، ولا يحق لفصيل بعينه التحكم بها.

وتابع: "لن نقبل إلا أن تكون منظمة التحرير هي القاعدة الجماهيرية والشعبية لشعبنا، وتجمع كل التيارات والقوى والاتجاهات في صفوفها؛ لتكون حقا وحقيقة الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني".

 

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قررت خلال اجتماع برئاسة رئيس السلطة محمود عباس في 7 آذار/ مارس الماضي عقد المجلس الوطني يوم 30 نيسان/ إبريل الجاري، بينما أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين العضو في منظمة التحرير مقاطعتها الاجتماع، فيما طالبت حركتا حماس والجهاد الإسلامي بعدم عقده.

 

اقرأ أيضا: أكثر من 100 عضو في "الوطني الفلسطيني" يطالبون بتأجيل عقده

فيما تصاعدت الدعوات الرافضة لانعقاد المجلس الوطني، حيث وجه أكثر من شخصية فلسطينية من أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني رسالة إلى رئيس المجلس سليم الزعنون؛ للمطالبة بتأجيل عقد المجلس في دورته الثالثة والعشرين المزمعة في رام الله نهاية الشهر الجاري.

اقرأ أيضا: مثير.. عبد ربه يهاجم عباس والأحمد وجلسة "الوطني" (فيديو)

التعليقات (0)

خبر عاجل