سياسة دولية

ترامب: بهذه المكالمة وفّرت مليار دولار كلفة نقل السفارة

أضاف ترامب أنه يتوقع أن تصل التكلفة النهائية إلى 300 ألف حتى 400 ألف دولار- أرشيفية
أضاف ترامب أنه يتوقع أن تصل التكلفة النهائية إلى 300 ألف حتى 400 ألف دولار- أرشيفية

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معلومة مثيرة تتعلق بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.

 

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية ميركل إنه نجح في تخفيض تكاليف نقلها بنحو مليار دولار بعد إجراء مكالمة هاتفية واحدة.

 

وبحسب موقع "المصدر" الإسرائيلي؛ أوضح ترامب كيف رفض كليا برنامجا لبناء سفارة جديدة في القدس، كان من المتوقع أن تصل تكلفتها إلى نحو مليار دولار، مختارا برنامجا أقل ثمنا وطالبا إعداد مبنى القنصلية الأمريكية القائم في جنوب القدس.

وقال ترامب: "كانت المستندات جاهزة للتوقيع عليها، ولكني اتصلت بالسفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان. وهو محامٍ كبير، يحب إسرائيل وأمريكا أيضا.. سألته: لماذا ستصل التكلفة إلى مليار دولار'؟ فأجاب: بوسعي بناء السفارة بمبلغ 150 ألف دولار، فسألته: عم تتحدث؟ فأجاب: يمكن أن نقيم السفارة بمبلغ 150 ألف دولار، في موقع أمريكي بملكيتنا (في موقع القنصلية الأمريكية في القدس)، إذ يمكن أن نخصص جزءا من البناية وأن نستثمر 150 ألف دولار لترميم هذا الجزء، ليكون ملائما لموقع السفارة في غضون ثلاثة أشهر بدلا من الانتظار عشر سنوات".

وأضاف ترامب أنه يتوقع أن تصل التكلفة النهائية إلى 300 ألف حتى 400 ألف دولار.

وبحسب البرنامج الذي تحدث عنه ترامب، سيُنقل عدد من مكاتب السفارة بما فيها مكتب السفير ذاته من تل أبيب إلى مبنى السفارة الجديد في حي أرنونا في القدس. ولكن يتوقع أن تصل تكلفة مبنى السفارة الذي سيقام خلال عدة سنوات إلى نحو مليار دولار.


التعليقات (0)