صحافة إسرائيلية

طائرات غزة الورقية تكبد مستوطني الغلاف خسائر فادحة

الطائرات الورقية الحارقة تسقط في الحقول الزراعية التي يسيطر عليها الاحتلال- عربي21
الطائرات الورقية الحارقة تسقط في الحقول الزراعية التي يسيطر عليها الاحتلال- عربي21

تحدثت صحيفة إسرائيلية، عن الخسائر التي سببتها الطائرات الورقية الحارقة التي يطلقها المتظاهرون الفلسطينيون في قطاع غزة تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، في تقرير لها اليوم، أنه "منذ ثلاثة أسابيع، يتم إرسال الطائرات الورقية المحترقة من غزة إلى إسرائيل، ما تسبب في أضرار في القطاع الزراعي، بعد أن تمكنت من تدمير مئات الدونمات من الحقول والغابات".

ولفتت إلى أن المحتجين في مخيمات مسيرات العودة الخمس في قطاع غزة، يتعمدون إطلاق الطائرات الورقية بشكل رئيسي، في فترة ما بعد الظهيرة، عندما تهب الرياح من الغرب إلى الشرق، حيث تسببت أيضا في إحراق منشآت تابعة للجيش، ومعدات هندسية تعمل على إقامة الجدار حول غزة من جهة الشرق.

وأكدت الصحيفة، أن "أضرار لحقت بغابات قديمة من أشجار الكينا والصنوبر في غابات (مستوطنات) "بئيري" و"كيسوفيم"، وتندلع الكثير من الحرائق في حقول المزارعين (المستوطنين الإسرائيليين)، الذي تكبدوا خسائر فادحة.


ونقلت عن المستوطن أفنير يونا، وهو مزارع من مستوطنة "ناحال عوز" شرقي غزة قوله، إنه تم إحراق 80 دونما، حيث تقدر تكلفة زراعة الدونم الواحد بنحو 200 دولار.

وقال المستوطن يونا: "لدي الكثير من الحقول المحاذية للسياج، والجيش يمنعنا من دخولها، لكننا ما زلنا ندخل ونخوض المخاطر، ونحن نقف أمام المتظاهرين هناك، وهذا مخيف جدا، لدينا حقول بطاطس مصابة بأمراض، ولا تستطيع الطائرة رشها بالأدوية لأنها قريبة من الحدود، هناك مواقع لحماس، وهذا أمر مخيف".

وفي منطقة "باري"، قالت الصحيفة إنه يمكن مشاهدة الأشجار والحقول المحترقة، حيث قال مدير الزراعة في المستوطنات الزراعية في النقب المحتل، إن مساحة تقدر بنحو 300 دونم من القمح احترقت، ويؤكد أن الأضرار تجاوزت الخسائر المالية.

 

اقرأ أيضا: طائرات غزة الورقية.. من ألعاب إلى أداة للمقاومة (شاهد)

وفي خضم الأحداث، وقع حريق في كيبوتس "كيسوفيم"، واحترق مستودع للقش وحوالي 1000 طن من الحبوب، وتقدر الخسائر بنحو مليون شيكل (الدولار: 3.55 شيكل) على الأقل.

وفي ذات السياق، كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن المزارعين الإسرائيليين في غلاف غزة بدأوا بحصاد حقول القمح بعد أن فهموا أنهم إذا لم يسارعوا إلى ذلك، فلن يتبقى لديهم ما يحصدونه، بعد أن تم إحراق مئات الدونمات؛ بسبب الطائرات الورقية.

وأطلق العديد من الشبان الفلسطينيين ضمن فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار، عشرات الطائرات الورقية الحارقة تجاه الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال، احتجاجا على حصار غزة واستمرار احتلال الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وانطلقت مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة المحاصر للعام الثاني عشر على التوالي يوم 30 آذار/ مارس الماضي، تزامنا مع ذكرى "يوم الأرض"، ومن المخطط أن تبلغ ذروة فعاليات المسيرة في 15 أيار/ مايو المقبل، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى النكبة الفلسطينية.

التعليقات (0)

خبر عاجل