اقتصاد عربي

إعلان قرب إقامة منطقة تجارة حرة بين "كردستان" وإيران

البارزاني قال إن منطقة التجارة الحرة بين إيران وإقليم كردستان ستكون بمنفذ برويزخان- جيتي
البارزاني قال إن منطقة التجارة الحرة بين إيران وإقليم كردستان ستكون بمنفذ برويزخان- جيتي

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، الأربعاء، العمل على إقامة منطقة تجارة حرة بين الإقليم وإيران في منفذ برويزخان الذي يربط بين الجانبين.


جاء ذلك في كلمة له ألقاها بمؤتمر تنمية العلاقات الاقتصادية بين إيران وإقليم كردستان المنعقد في أربيل، بحضور وزير الصناعة والمعادن العراقي، محمد السوداني، ونظيره الإيراني محمد شريعتمداري، ووزير تجارة والصناعة علي السندي، حسبما ذكر موقع "رووداو".


وقال نيجيرفان البارزاني إن "حكومة الإقليم التي تربطها مصالح مشتركة متعددة الجوانب مع إيران، ومع حاجة الطرفين إلى تعاون مشترك، تولي اهتماما كبيرا بالعلاقات الاقتصادية والتجارية مع إيران، لذا فإنها تنظر باهتمام إلى هذا المؤتمر وتدعمه".


وأوضح أن "حجم التبادل التجاري بين إقليم كردستان وإيران يتراوح بين 6 مليارات و6.5 مليار دولار، وهذا يتجاوز خمسة وعشرين في المائة من المجموع العام للاستيراد في إقليم كردستان، عدا التجارة عبر المطارات ومع محافظات جنوب العراق".


وذكر البارزاني أن "الإقليم يتورد 67 في المائة من السيارات عبر حدود إيران، ولـ 359 شركة إيرانية فروع في كردستان، أغلبها يعمل وينشط في قطاع التجارة".


وأردف: "إضافة إلى 135 معملا إيرانيا في الإقليم يوفر مئات من فرص العمل في مختلف المجالات، ومجموعِ النشاطات التجارية بين إقليم كردستان وإيران عبر المنافذ الحدودية الدولية الثلاثة في برويزخان وحاج عمران وباشماخ، وخمسة منافذ فرعية أخرى نسعى لتحويلها إلى منافذ دولية".


وتابع البارزاني: "بذلت حكومة إقليم كردستان مساعي جادة، وتعمل في إطار تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع الجمهورية الإسلامية من أجل إنشاء منطقة تجارة حرة في منفذ برويزخان".


وأشار إلى أنه "لهذا الغرض، اتخذت الحكومة خطوات عملية وخصصت موقعا لإنشاء تلك المنطقة، لكن الأمر مازال بحاجة إلى خطوات أكثر فاعلية من قبل الجانبين ومن قبل الحكومة الاتحادية العراقية. ونأمل أن يساعد هذا المؤتمر في التمهيد وإيجاد الحلول للعقبات التي تعترض سبيل هذا المشروع، لنضعه على مسار التنفيذ".

التعليقات (0)