حقوق وحريات

مرصد حقوقي يدين إدراج 24 إعلاميا مصريا في "قوائم الإرهاب"

المرصد أعلن رفضه "الزج بالصحفيين في هذه القوائم التي لا تراعي الدستور المصري"- جيتي
المرصد أعلن رفضه "الزج بالصحفيين في هذه القوائم التي لا تراعي الدستور المصري"- جيتي

استنكر المرصد العربي لحرية الإعلام قيام السلطات المصرية بإدراج 24 إعلاميا على ما يعرف بـ"قوائم الإرهاب"، داعيا إلى رفعها وعدم تكرار ذلك مستقبلا "احتراما للدستور المصري والمواثيق الدولية".


ونشرت الجريدة الرسمية المصرية في عددها المرقم 96 بتاريخ 24 نيسان/إبريل الماضي قائمة جديدة لـ 1529 مصريا صنفتهم إحدى دوائر القضاء "تصنيفا إرهابيا دون أية تحقيقات أو السماح لهم بالدفاع عن أنفسهم"، وفق ما أشار بيان صدر الأربعاء عن المرصد العربي لحرية الإعلام.


وأوضح المرصد في البيان -الذي وصل "عربي21" نسخة منه- أن القائمة ضمت 24 صحفيا وإعلاميا، لافتا إلى "أنه سبق الإعلان عنها مطلع كانون الثاني/يناير عام 2017، وقد طعن بعض المدرجين عليها أمام محكمة النقض التي حددت يوم 4 تموز/يوليو المقبل للنطق بالحكم بعد وصول تقرير من هيئة المفوضين يوصي برفع تلك الأسماء من القائمة، لكن السلطات المصرية استبقت ذلك الحكم بالإعلان عن قائمة جديدة للأشخاص ذاتهم مع بعض التعديلات الطفيفة".


وأكد المرصد "رفضه للزج بالصحفيين في هذه القوائم التي لا تراعي الدستور المصري الذي وفر ضمانات خاصة لحرية الصحافة في مادته 71 ومواد أخرى، كما تتنافى مع المواثيق العالمية التي وقعت عليها مصر".


كما شدّد على أن "وضع هذا العدد الكبير من الصحفيين والإعلاميين في تلك القائمة هو خطوة جديدة في عملية إرهاب وتخويف الصحفيين لمنعهم من ممارسة عملهم بحرية واستقلالية (..) وهو نوع من الانتقام غير المبرر منهم عقابا لهم على آرائهم السياسية وممارساتهم المهنية".

التعليقات (0)

خبر عاجل