طب وصحة

هذه هي فوائد الحمية النباتية.. المسألة حياة أو موت

 اتباع نظام غذائي صحي يعتمد أغلبه على الأغذية النباتية قد يمنع الوفاة المبكرة - جيتي
اتباع نظام غذائي صحي يعتمد أغلبه على الأغذية النباتية قد يمنع الوفاة المبكرة - جيتي

من الصعب هذه الأيام اتباع نظام غذائي صحي عندما تكون الحلوى مغرية والوجبات الخفيفة وفيرة، وأحيانا أقل تكلفة من الأطعمة الصحية، لكن في الواقع الموضوع أكثر من ذلك، المسألة هي مسألة حياة أو موت.


يقول أستاذ علم الأوبئة والتغذية في جامعة هارفارد الدكتور والتير ويليت في مؤتمر الفاتيكان الدولي الرابع: إن اتباع نظام غذائي صحي يعتمد أغلبه على الأغذية النباتية قد يمنع الوفاة.


وأضاف أنه وفريقه يبحثون عن أعداد الوفيات التي يمكن منعها من خلال النظام الغذائي وحده ووجدوا على أقل تقدير واحد من أصل ثلاثة.


وقال: "يمكننا خفض الوفيات إذا ما قمنا بتعديل النظام الغذائي، وليس بالضرورة أن يكون نباتيا تماما وتقديراتنا تقول إنه يمكن أن نمنع حوالي ثلث الوفيات من خلال اتباع نظام غذائي صحي، مع العلم أننا لم نتطرق إلى النشاط البدني وعدم التدخين...".


وأوضح الدكتور في وقت لاحق أن التحول نحو مصادر البروتين النباتية يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب مع العديد من الفوائد الصحية الأخرى.


في الولايات المتحدة يعد مرض القلب أحد الأسباب الرئيسية للوفاة التي يمكن الوقاية منها بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 80 عاما وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.


وختم ويليت كلامه خلال الجلسة بقوله: "نحن نرى أن اتباع نظام غذائي صحي يرتبط بتخفيض مخاطر كل شيء تقريبا في كل أمر ننظر ونبحث فيه، وبذلك فهو أمر غير غريب هذه الأمراض جميعها متصلة ببعضها البعض كما أجسادنا، وهم يشتركون في العديد من العمليات الأساسية نفسها".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل