سياسة عربية

بعد وصف وزير للمغاربة بـ"المداويخ"..احتجاج شعبي واسع

أعربت الجمعية عن استنكارها لإطلاق الوزير وصف "المداويخ" على المغاربة المنخرطين في حملة المقاطعة - فيسبوك
أعربت الجمعية عن استنكارها لإطلاق الوزير وصف "المداويخ" على المغاربة المنخرطين في حملة المقاطعة - فيسبوك

طالبت "الجمعية المغربية لصناع الأمل"، وزير الاقتصاد والمالية المغربي، محمد بوسعيد، بتقديم اعتذار إلى الشعب المغربي، بعد وصفه المقاطعين لبعض المنتوجات الاستهلاكية بأنهم "مداويخ".

وهددت الجمعية، في مراسلة اطلعت عليها "عربي21"، الوزير بوسعيد في حال عدم تقديمه اعتذارا للمغاربة، بلجوء أعضائها رفقة عدد من المواطنين إلى اعتصام أمام مقر عمله أو سكناه الوظيفي، وقالت: "نحثكم نزولا عند طلب غالبية أبناء الشعب وباسم جمعيتنا، الخروج عاجلا باعتذار شجاع كما صدر منكم كمسؤول في الحكومة المعينة من طرف عاهل البلاد، وإلا سنضطر إلى الاعتصام أمام مقر عملكم وسكناكم الوظيفي لدفعكم إلى طلب المسامحة، أو المناداة بإعفائكم من مسؤوليتكم كما أعفي من أساؤوا للوطن من قبلكم".

وأعربت الجمعية عن استنكارها لإطلاق الوزير بوسعيد وصف "المداويخ" على المغاربة المنخرطين في حملة مقاطعة منتجات ثلاث شركات تجارية بالمملكة، مشيرة إلى أن العاهل المغربي محمد السادس ما فتئ يصف المغاربة بكلمة "شعبي العزيز"، في حين يصفهم الوزير بـ"المداويخ".

 

اقرأ أيضا: وزير مغربي يهاجم دعاة مقاطعة الشركات رفضا لارتفاع الأسعار

 

وأضافت الجمعية مخاطبة وزير الاقتصاد: "لا يعقل أن تتبوأ مسؤوليات متعددة وتساهم في حملات انتخابية تنزل فيها إلى الأزقة والشوارع وتبتسم في وجه المواطنين استجداء لأصواتهم، وعندما تصل يتحولون في رمشة عين إلى مداويخ"، وفق تعبيرها.

كما أطلق نشطاء مغاربة عريضة ثانية على موقع "أفاز" العالمي المتخصص في العرائض، للمطالبة بإقالة وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، من منصبه، وذلك بعد العريضة الأولى التي دعت الوزير إلى تقديم اعتذار للمغاربة، معتبرة أن ما صرح به في حق المقاطعين هو "إهانة وتحقير للمغاربة".


وكان وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، هاجم المواطنين المنضمين لحملة مقاطعة ثلاثة منتجات استهلاكية، واصفا إياهم بـ"المداويخ".

وقال الوزير، في جلسة لمجلس المستشارين: "علينا أن نشجع المقاولة ونشجع المنتوجات المغربية، لا كما يفعل بعض المداويخ الذين يدعون لمقاطعة المقاولة المغربية التي هي مقاولات مهيكِلة ومهيكَلة وتشغل عباد الله وتؤدي الضرائب".

لم يمر هجوم الوزير على المقاطعين دون جواب، مئات التدوينات نوعت من أساليب الضغط على الوزير، انطلقت من الاعتذار وصولا إلى طلب الإقالة من الحكومة، ومحاسبته وتذكيره بملفات اتهم فيها بالاستفادة من المال العام دون وجه حق.

 

بالمقابل، تبرأت شركة "سونطرال دانون" الفرنسية، من تصريحات أحد مدرائها الذي وصف حملة مقاطعة الشركات بـ"خيانة" للوطن، في أول بلاغ رسمي لها في اليوم العاشر للمقاطعة.

وقالت شركة سونطرال دانون، في بلاغ نشرته صباح الأربعاء، إنها "تقدم اعتذارها لجميع المواطنين الذين شعروا بالإساءة من هذه التصريحات التي لا تعكس الموقف الرسمي للشركة".

وكان مدير مشتريات إنتاج الحليب بشركة سونطرال دانون قد صرح الأربعاء الماضي، بأن المقاطعة خيانة للوطن.

 

اقرأ أيضا"سونطرال" تتبرأ من تصريحات مدير وصف مقاطعة المغاربة بالخيانة

وكانت كبرى الصفحات المغربية بمواقع التواصل الاجتماعي دشنت حملة إلكترونية لمقاطعة الحليب والبنزين والمياه لثلاث شركات احتجاجا على ارتفاع أسعارها، عرفت تجاوبا واسعا لدى المستهلكين المغاربة.

التعليقات (0)