سياسة دولية

إسرائيل لا تعارض تزويد نظام الأسد بالصواريخ الروسية

ليبرمان قال سابقا إن S-300 موجودة في سوريا لكن الروس يتحكمون بها- جيتي
ليبرمان قال سابقا إن S-300 موجودة في سوريا لكن الروس يتحكمون بها- جيتي
قال وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن تل أبيب "لن تعترض" على روسيا في حال صدرت منظومة صواريخ "S-300" إلى النظام السوري شريطة عدم استخدامها ضد المقاتلات الإسرائيلية.

وأوضح ليبرمان في تصريحات لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن المنظومة في حال لم توجه ضد إسرائيل "فهو أمر آخر"، لكنه شدد على أنه لو تم إطلاق النار على المقاتلات الإسرائيلية من هذه المنظومة "فسوف نرد بالتأكيد".

وكان وزير الحرب الإسرائيلي أطلق تهديدات الأسبوع الماضي باستهداف المنظومة بعد حديث عن إمكانية تسليمها للنظام السوري عقب الهجوم الثلاثي الذي نفذته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ضد أهداف عسكرية للأسد ردا على مجزرة السلاح الكيماوي في دوما.

وقال ليبرمان في حينه إن هذه الصواريخ "موجودة في سوريا بالفعل لكنها بيد الروس ولم تستخدم ضد إسرائيل".

وعقب التهديدات الإسرائيلية نقلت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن مسؤولين في موسكو تخوفهم من "نتائج كارثية" في حال أقدمت إسرائيل على قصف منظومة S-300 التي تتحكم بها روسيا في سوريا.

وكان ليبرمان لفت إلى أن هذه المنظومة المخصصة للدفاع الجوي موجودة "بكثرة في الشرق الأوسط بما في ذلك سوريا" لكنه قال "إن ذلك لا يقيد حركتنا بل تحافظ على حرية عمل إسرائيل".

وهدد الوزير الإسرائيلي بأنه لن يسمح لإيران بنشر "أي منظومة أسلحة متطورة ليست مرتبطة بالحرب على الإرهاب وداعش وإنما تستهدف إسرائيل" مشددا على أن تل أبيب "ترفض أي ترسيخ للتواجد الإيراني في سوريا وسنعمل بما يتلاءم مع ذلك".
التعليقات (0)