سياسة دولية

فرنسا: اتفاق إيران لم يمت.. وتكشف عن اجتماع مهم مرتقب

لودريان تحدث عن "خطر حقيقي" بعد قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي- الأناضول
لودريان تحدث عن "خطر حقيقي" بعد قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي- الأناضول

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الأربعاء، إن الاتفاق النووي الإيراني "لم يمت"، متحدثا عن "خطر حقيقي"، بعد قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق أمس الثلاثاء.

وأوضح الوزير الفرنسي أن "هناك خطرا حقيقيا من مواجهة في المنطقة بعد قرار ترامب"، في حين سبق أن أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون أن بلاده "تأسف للقرار الأمريكي بالانسحاب من اتفاق إيران النووي".

 

اقرأ أيضا: أوروبا تؤكد التزامها باتفاق النووي.. وإسرائيل تحتفل بقرار ترامب

 

وقال ماكرون إن بلاده ستعمل على إبرام اتفاق أوسع، يغطي ما تقوم به إيران من أنشطة نووية وبرنامجها للصواريخ الباليستية وأنشطتها الإقليمية، وذلك بعد إعلان ترامب.

وعن ذلك، قال الوزير الفرنسي إن "اجتماعا سيعقد الاثنين المقبل مع وزراء خارجية إيران وبريطانيا وألمانيا".

وانتقد قرار ترامب من خلال الإشارة إلى أن "تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تظهر احترام إيران للاتفاق النووي"، في حين أن ترامب شكك بالأمر، واتهم طهران بأنها ماضية ببرنامجها النووي.

وزير الخارجية الفرنسي أقر بأنه "يتعين بحث برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني وقضايا أخرى"، لكنه استدرك بالقول: "يجب الإبقاء على الاتفاق النووي".

 

اقرأ أيضا: ترامب يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني ويفرض عقوبات

 

يشار إلى أن ترامب قرر الثلاثاء، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، ما زاد المخاوف من نشوب صراع في الشرق الأوسط، وأغضب حلفاء واشنطن الأوروبيين، وأثار حالة من الغموض بشأن إمدادات النفط العالمية.

التعليقات (0)