سياسة دولية

دول أوروبية تعتبر قصف إسرائيل في سوريا "دفاعا عن النفس"

التصعيد العسكري المتبادل بين النظام السوري وإسرائيل طال الأراضي اللبنانية- جيتي
التصعيد العسكري المتبادل بين النظام السوري وإسرائيل طال الأراضي اللبنانية- جيتي

دعت روسيا الخمس إيران وإسرائيل إلى "وقف التصعيد بعد الضربات الصاروخية" في إشارة إلى القصف الذي نفذته إسرائيل فجر الخميس على مواقع في سوريا وقالت إنها إيرانية ردا على قصف تعرضت له مناطق في الجولان السوري المحتل.


ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية قوله إن موسكو "قلقة من التوترات العسكرية المتصاعدة بين إسرائيل وإيران في سوريا وتدعو لوقف التصعيد بعد الضربات الصاروخية الأخيرة".


وأضاف المسؤول الروسي: "كل هذا مخيف جدا ويبعث على القلق. يجب العمل على وقف تصعيد التوترات".


من جانبه، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى "نزع فتيل التوتر في الشرق الأوسط وقال إنه على إطلاع مستمر ويدعو لوقف تصعيد التوتر في الوضع".


وقال مكتب ماكرون في بيان له الخميس إنه سيناقش الشرق الأوسط خلال اجتماع مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس، والتي اعتبرت ما حصل "استفزازا إيرانيا".

 

اقرأ أيضا: صحيفة إسرائيلية: ما تأثير إعلان الرئيس الأمريكي على حماس؟


ونددت الحكومة الألمانية الخميس بإطلاق صواريخ على الجولان المحتلة، ووصفت ذلك بـ"الاستفزاز الخطير من قبل إيران"، فيما أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن "الضربات استفزاز خطير نندد به بشدة"، مضيفة أن "إسرائيل لها الحق في الدفاع عن النفس".

 

أما بريطانيا، فقالت المتحدث باسم رئيس الوزراء قولها إن "بريطانيا تدين هجمات إيران على إسرائيل"، مطالبا "طهران بالامتناع عن أي هجمات أخرى وتحث جميع الأطراف على الهدوء"، وفق تعبيرها.

 

وأضاف المتحدث في بيان للصحفيين إن بريطانيا "تطالب روسيا باستغلال نفوذها في سوريا لمنع أي هجمات أخرى"، مؤكدا أن لـ"إسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها".

 

من جانبها، نددت الولايات المتحدة بما أسمته "الهجمات الصاروخية الاستفزازية"، التي شنتها إيران من سوريا وأيدت حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، معتبرة أن "نشر النظام الإيراني أنظمة صواريخ هجومية في سوريا تستهدف إسرائيل، هو تطور غير مقبول وبالغ الخطورة لمنطقة الشرق الأوسط بأسرها".


وحمّل البيت الأبيض في بيان صحفي الخميس، "الحرس الثوري الإيراني المسؤولية الكاملة عن عواقب تصرفاته المتهورة".

التعليقات (0)

خبر عاجل