سياسة دولية

بومبيو: واشنطن راغبة في العمل مع الأوروبيين حول إيران

أوضح بومبيو، أن الولايات المتحدة لم تستهدف أوروبا عندما انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني - جيتي
أوضح بومبيو، أن الولايات المتحدة لم تستهدف أوروبا عندما انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني - جيتي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، أن واشنطن لا تزال راغبة في العمل مع شركائها الأوروبيين بشكل "وثيق" للتوصل إلى اتفاق جديد لمواجهة "سلوك إيران المؤذي"، بعد انسحاب البيت الأبيض من الاتفاق النووي الحالي، وتهديد الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات على الشركات الأوروبية التي تواصل العمل هناك. 

جاء ذلك في لقاء تلفزيوني أجراه بومبيو، مع شبكة "فوكس نيو" الأمريكية، اليوم.

وعقب إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني، أكدت وزارة الخزانة في إدارته، أنها ستفرض حزمة عقوبات على إيران، في 6 أغسطس/آب وأخرى في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

 

اقرأ أيضا: روحاني: في هذه الحالة ستبقى إيران ملتزمة باتفاق النووي

وتشمل العقوبات فرض حظر على تعامل الشركات الدولية مع طهران، وتشديد الرقابة على التحويلات المالية من وإلى البنوك الإيرانية.

وقال بومبيو: "آمل أن نستطيع في الأيام والأسابيع المقبلة التوصل إلى اتفاق ناجح فعلاً يحمي العالم من سلوك إيران المؤذي ليس فقط بشأن برنامجهم النووي، ولكن كذلك بشأن صواريخهم وسلوكهم السيء".

وأضاف: "وسأعمل بشكل وثيق مع الأوروبيين لمحاولة تحقيق ذلك". 

وأوضح بومبيو، أن الولايات المتحدة لم تستهدف أوروبا عندما انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني الأسبوع الماضي.

 

اقرأ أيضاآشتون كارتر قلق من تداعيات قرار ترامب.. ماذا يتوقع؟

وفي 2015، وقعت إيران، مع الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقًا تقلص بموجبه برنامجها النووي، مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها.





التعليقات (0)