رياضة دولية

من هم أفضل النجوم العرب الذين تألقوا في النوادي الأوروبية؟

بينهم اللاعب المغربي المهدي بن عطية الذي بلغت قيمته السوقية 27.5 مليون دولار- فيسبوك
بينهم اللاعب المغربي المهدي بن عطية الذي بلغت قيمته السوقية 27.5 مليون دولار- فيسبوك

نشر موقع "إنسايد سبورت" تقريرا تحدث فيه عن أبرز النجوم العرب على غرار المصري محمد صلاح والمغربي أشرف حكيمي والجزائري رياض محرز الذين افتكوا مواقع بارزة في كرة القدم الأوروبية، بعد أن كانت حكرا على لاعبي أمريكا الجنوبية وأبناء القارة العجوز.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن السيطرة على كرة القدم العالمية في القرن العشرين كانت بيد لاعبي أمريكا الجنوبية والأوروبيين. لذلك، ليس من المستغرب أن تكون استطلاعات الرأي الخاصة بلاعبي القرن التابعة للفيفا على الإنترنت قد أخذت بعين الاعتبار هذا الأمر. فقد أثبتت هذه الاستطلاعات أن ثمانية من أفضل 20 لاعب كرة قدم في القرن العشرين هم من القارة الأمريكية الجنوبية، في حين توزع العدد المتبقي على لاعبي أوروبا.

وذكر الموقع أنه بعد العصر المجيد لكرة القدم في أمريكا الجنوبية الذي شهد صعود أساطير على غرار بيليه ومارادونا وزيكو وغارينشيا وألفريدو، تلاه صعود عمالقة كرة القدم الأوروبية في العقدين الأخيرين، أصبح لاعبو كرة القدم القادمون من الدول العربية وبالتحديد من الشرق الأوسط قوة لا يستهان بها في كرة القدم العالمية المعاصرة.

وأفاد الموقع أن النجوم العرب تركوا بصمتهم على المستطيل الأخضر، ترك النجوم العرب بصمتهم في هذه الرياضة، خاصة حينما بدؤوا بالظهور في القوائم التي لطالما سيطر عليها أبطال كرة القدم في القرن الواحد والعشرين أمثال زين الدين زيدان ورونالدينيو وديفيد بيكهام وليونيل ميسي وأندريس إنييستا وكريستيانو رونالدو.

وأشار الموقع إلى بداية اللاعب المصري محمد صلاح، فبفضل تسجيله 11 هدفا، أصبح محمد صلاح في المرتبة الثانية بعد هداف الموسم كريستيانو رونالدو الذي تفوق عليه بأربعة أهداف فقط. وقد أثبت صلاح البالغ من العمر 25 سنة أنه السبب وراء وصول فريقه إلى نهائيات دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد.

وعموما، فاز لاعب كرة القدم المصري بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لسنة 2018، وهي الجائزة المقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين، ما جعله أول لاعب في بلده ينال هذا الشرف. ووفقً لمرصد "سي أي إي إس" لكرة القدم، بلغت القيمة السوقية للاعب محمد صلاح 200.6 مليون دولار بفضل الأداء الرائع الذي قدمه هذا الموسم.

وذكر الموقع أشرف حكيمي، اللاعب المغربي الذي بلغت قيمته السوقية 59.8 مليون دولار. فبالإضافة إلى كونه أول لاعب عربي يلعب لصالح ريال مدريد، تمكن حكيمي، الذي لم يتجاوز عمره 19 سنة، من تسجيل الأهداف. وقد برز الظهير الأيمن، الإسباني المولد، في أول مباراة رسمية له خلال العام الماضي عندما لم يتمكن مدافع ريال مدريد، داني كارفاخال، من اللعب بسبب إصابة ألمت به. ومن المرجح أن يكون المدافع المغربي الأصل، تحت إشراف زيدان، من ضمن نجوم الغد. ومن المتوقع أيضاً أن ينضم لصفوف منتخب بلاده خلال كأس العالم الذي ستنظّمه روسيا.

وتحدث الموقع عن اللاعب الجزائري رياض محرز، الذي بلغت قيمته السوقية 59.8 مليون دولار. فقد كان للاعب، الذي ظفر بجائزة أفضل لاعب لعام 2016 المقدمة من رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إنجلترا، دورا أساسيا في وصول ليستر إلى مركزه الحالي. وقد ساعد الجناح الأيمن الجزائري النادي في الوصول إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى.

وذكر الموقع اللاعب المغربي المهدي بن عطية الذي بلغت قيمته السوقية 27.5 مليون دولار، حيث ساهم أداء لاعب وسط الميدان الدفاعي في فوز يوفنتوس باللقب السابع على التوالي. ويعتبر هذا اللاعب مدافعا شرسا ساعد منتخب بلاده في التأهل لنهائيات كأس العالم العام الماضي. وقد قدم سابقا نجاحا منقطع النظير عندما كان لاعبا في فريق روما وبايرن ميونيخ وتورينو، مبديا قدرته على اللعب في أعلى مستويات كرة القدم الأوروبية.

وقال الموقع إنه كان للاعب المصري محمد النني، الذي بلغت قيمته السوقية 12 مليون دولار، دور حاسم في تأهل مصر لكأس العالم روسيا 2018، وهو أول ظهور لمنتخب مصر منذ نهائيات كأس العالم في سنة 1990. ويعتبر النني، الذي تعافى مؤخرا من إصابة على مستوى الكاحل، لاعبا يعتمد عليه خاصة بعد مشاركته في 65 مباراة في الفريق الأول لأرسنال منذ سنة 2016.


وأشار الموقع إلى اللاعب الجزائري فوزي غلام، الذي بلغت قيمته السوقية 30 مليون دولار. ومنذ انضمامه إلى نادي نابولي خلال سنة 2014، ساعد غلام ناديه على إحراز المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، والوصول إلى الجولة السادسة عشرة من بطولة دوري أبطال أوروبا، وبلوغ دور نصف النهائي في كأس إيطاليا.

وفي الختام، أفاد الموقع أنه تم اختيار الظهير الأيسر كأفضل لاعب في الجزائر لسنة 2017، في ظل انتشار الشائعات حول انتقاله إلى مانشستر يونايتد. وقد أصيب النجم على مستوى أربطة الركبة في تشرين الثاني/نوفمبر، ما دفعه إلى البقاء خارج دائرة الضوء.


0
التعليقات (0)