سياسة عربية

أعداد محتملة لمقاعد القوائم العراقية بالبرلمان المقبل (صورة)

إحصائية ليست رسمية تفيد بحصول قائمة "سائرون" على 25 مقعدا- جيتي
إحصائية ليست رسمية تفيد بحصول قائمة "سائرون" على 25 مقعدا- جيتي

تداولت وسائل إعلام عراقية، الاثنين، إحصائيات محتملة ليست رسمية، عن أعداد المقاعد التي ستحصل عليها القوائم الانتخابية في البرلمان الجديد.


وذكرت قناة "إن آر تي" الكردية نقلا عن مصادر أن "تحالف سائرون الذي يدعمه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، حصد نحو 54 مقعدا من مقاعد مجلس النواب، ثم يأتي تحالف الفتح بقيادة هادي العامري ثانيا بـ 47 مقعدا".

 

اقرأ أيضا: مصادر: هذه الشخصيات حازت أعلى الأصوات بانتخابات العراق

وبحسب الإحصائية التي نشرتها القناة، فستوزع المقاعد على النحو التالي:


- تحالف "سائرون" يتصدر بـ 54 مقعدا منها 17 في العاصمة بغداد و 6 في ذي قار و 5 في البصرة و ميسان، و 4 في كل من بابل والنجف، و3 مقاعد في كربلاء وواسط والديوانية، و 2 في ديالى والمثنى.


- تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري، بـ 47 مقعدا، منها 9 في بغداد و 6 في البصرة و5 في ذي قار و 4 في بابل و 3 في كل من كربلاء وديالى و الديوانية والنجف ونينوى، و2 في المثنى وميسان وواسط، ومقعدان في المحافظات الأخرى.


وأوضحت إحصائية "إن آر تي" أن كتلة "صادقون" التابعة لمليشيات "عصائب أهل الحق" المنضوية في تحالف "الفتح" حصلت على 13 مقعدا، ومنظمة بدر على 17 مقعدا من أصل 47 مقعدا.


- ائتلاف "النصر" بزعامة حيدر العبادي، 42 مقعدا منها 9 في بغداد، و 7 في نينوى، و 5 في البصرة و3 في كل من ذي قار وبابل و النجف، و2 في كربلاء وواسط والديوانية ومقعد واحد في ديالى وميسان والمثنى، إضافة إلى 3 مقاعد في باقي المحافظات.


- ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، 25 مقعدا، منها 9 في بغداد و 4 في البصرة، و3 في ذي قار و2 في كل من كربلاء وبابل، ومقعد واحد في كل من المثنى وميسان وواسط والديوانية والنجف.


- تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، 19 مقعدا، منها 4 في بغداد و 3 في بابل و2 في كل من ذي قار وواسط والبصرة، ومقعد واحد في كل من كربلاء وديالى و المثنى وميسان و الديوانية والنجف.


- ائتلاف الوطنية بزعامة علاوي، حاز على 21 مقعدا، أما تحالف القرار بزعامة أسامة النجيفي فقد حصل على 13 مقعدا.


- الحزب الديمقراطي الكردستاني 23 مقعدا، والاتحاد الوطني الكردستاني 17 مقعدا، وحركة التغيير 7 مقاعد.

 

اقرأ أيضا: الحشد الشعبي والصدر يتصدران انتخابات العراق والعبادي خلفهما

وتوزعت باقي المقاعد على تحالف بغداد والأنبار هويتنا ونينوى هويتنا وصلاح الدين هويتنا، وغيرها من الكتل والكيانات الصغيرة، بحسب وثيقة نشرتها القناة، لم يتسن لـ"عربي21" التحقق منها. 

 

ولم تصدر حتى وقت كتابه هذا التقرير، أي إحصائيات رسمية عن المفوضية العليا للانتخابات في العراق، كما أنها لم تنشر نتائج 8 محافظات، واكتفت يوم أمس الأحد، بإعلان 10 محافظات.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل