سياسة عربية

اللاجئون في لبنان يحيون ذكرى النكبة الـ70 قرب الحدود (شاهد)

إضراب عام شمل المخيمات الفلسطينية في لبنان إحياء لذكرى النكبة- عربي21
إضراب عام شمل المخيمات الفلسطينية في لبنان إحياء لذكرى النكبة- عربي21

أحيا آلاف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية بسلسلة فعاليات وأنشطة في المخيمات، فيما احتشد آلاف منهم قرب حدود لبنان مع الأراضي الفلسطينية عام 1984.


واستجابة لدعوات هيئات فلسطينية ولبنان، احتشد الآلاف في قلعة الشقيف جنوبي لبنان "إحياء لذكرى النكبة ورفضا لقرار نقل السفارة الأمريكية إلى لقدس المحتلة وتمسكا بالمقاومة وحق العودة واستمرارا لمسيرات العودة الكبرى".


وشارك في الوقفة لاجئون من مختلف المخيمات الفلسطينية في لبنان، وممثلون عن هيئات وأحزاب لبنانية، أعلنوا رفضهم للقرار الأمريكي بخصوص القدس المحتلة، ومؤكدين أن "حق العودة لا يسقط بالتقادم".


هنية: شعبنا يقرر الوقائع على الأرض

 

وخلال الوقفة تحدث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية عبر الهاتف، وقال إن "مسيرة العودة مستمرة والشعب الفلسطيني هو من يقرر الوقائع على الأرض"، مضيفا أن "المواجهة بالمقاومة الشعبية سوف تتمدد بزخم لمساحات أخرى من تواجد الشعب الفلسطيني في الضفة والشتات والأرض المحتلة".


وأضاف هنية: "بريق شبابنا الثائر في القدس والضفة ومسيرات العودة من لبنان والأردن وفي كل مكان قد نجح في خطف أنظار العالم أجمع عن أكبر حدث في تاريخ الكيان وكتب شعبنا أنه لن يستسلم".


وتابع القيادي الفلسطيني: "المجزرة التي ارتكبها العدو في غزة دليل أن مسيرات العودة وغارات الشباب الثائر والكر والفر على الحدود والدخول إلى أرضنا المحتلة أدت إلى إرباك العدو (..) ثبتنا موقفنا للتاريخ برفض قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية وسجلنا شهادتنا للتاريخ ومهرناها بالدماء الغالية وأكدنا على تمسكنا بحقنا".


"إضراب شامل"


وعمّ إضراب شامل المخيمات الفلسطينية في لبنان إحياء لذكرى النكبة، وأقفلت المدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" أبوابها بعدما صدرت بيانات سياسية باسم الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية تدعو للإضراب العام.


وشهدت العديد من المخيمات في لبنان مساء الاثنين مظاهرات ليلية استنكارا لنقل الولايات المتحدة سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال، وتنديدا بالمجزرة الإسرائيلية في قطاع غزة.

 

 

 

 

 

التعليقات (0)