اقتصاد عربي

قطر للبترول تدعو الشركات للمنافسة على مجمع بتروكيماويات جديد

يتوسع منتجو النفط بمنطقة الشرق الأوسط بشكل متزايد في قطاع البتروكيماويات- أرشيفية
يتوسع منتجو النفط بمنطقة الشرق الأوسط بشكل متزايد في قطاع البتروكيماويات- أرشيفية

دعت شركة قطر للبترول الشركات العالمية للمنافسة على إنشاء وتشغيل مجمع جديد للبتروكيماويات في مدينة راس لفان الصناعية.


وكانت شركة الطاقة الحكومية قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري، أنها ستمضي قدما في خطط توسعية على الرغم من المقاطعة السياسية والاقتصادية التي فرضتها دول عربية على الدوحة.


وقالت الشركة في بيان، إن مجمع البتروكيماويات الجديد سيضم وحدة تكسير إيثان طاقتها أكثر من 1.6 مليون طن سنويا من الإيثيلين، مما سيجعلها الأكبر في الشرق الأوسط.


وذكرت قطر للبترول أن "من المخطط له بدء تشغيل المجمع، الذي سيضم مصانع مشتقات أيضا، في عام 2025".


وتمثل البتروكيماويات ركيزة أساسية لاستراتيجية نمو قطر للبترول التي يقودها العضو المنتدب والرئيس التنفيذي سعد الكعبي.

 

اقرأ أيضا: أبو ظبي تبني أكبر مجمع بترو كيماويات بالعالم بـ45 مليار دولار


وسيكون لقيم المجمع من الإيثان المنتج في الأساس من مشروع جديد لتوسعة حقل الشمال التابع لقطر للبترول، والذي سينتج 23 مليون طن إضافي من الغاز الطبيعي المسال، وكذلك من مشاريع الغاز القائمة المنتجة للإيثان.


ورفعت قطر حظرا على تطوير حقل الشمال، أكبر حقل غاز طبيعي في العالم والذي تتقاسمه مع إيران، في أبريل /نيسان من العام الماضي وأعلنت عن مشروع جديد لتطوير القطاع الجنوبي من الحقل وزيادة الإنتاج خلال خمس إلى سبع سنوات.


ويتوسع منتجو النفط بمنطقة الشرق الأوسط بشكل متزايد في قطاع البتروكيماويات، سعيا لدخول أسواق نمو جديدة وإيجاد مصادر جديدة للدخل بخلاف تصدير النفط الخام.


وأعلنت شركتا النفط الوطنيتان أرامكو السعودية وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) الإماراتية خططا كبيرة لتعزيز طاقتهما التكريرية وأنشطتهما في قطاع البتروكيماويات.

التعليقات (0)

خبر عاجل