سياسة دولية

أوروبا تعترف: لا يمكن تقديم ضمانات حقيقية لإيران حول الاتفاق

موغيريني تعهدت بأن الاتحاد الأوروبي سيواصل الاستثمارات في إيران الأسابيع المقبلة- جيتي
موغيريني تعهدت بأن الاتحاد الأوروبي سيواصل الاستثمارات في إيران الأسابيع المقبلة- جيتي

اعترفت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، الثلاثاء، بأن الاتحاد الأوروبي لا يستطيع تقديم ضمانات حقيقية لإيران بشأن اتفاق النووي.

وأوضحت أن الضمانات القانونية والاقتصادية لإيران لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يقدمها، لكنها أضافت أنه "جاد بشأن البحث عن سبيل لمواصلة الاستثمارات".

وحاولت طمأنة إيران بشان ذلك، بالقول، إن الاتحاد الأوروبي سيطرح إجراءات بشأن مواصلة الاستثمارات خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

اقرأ أيضا: كيف ستحمي أوروبا مصالحها في إيران من عقوبات ترامب؟

 

جاء ذلك عقب اجتماع بين وزراء خارجية إيران وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، حيث قالت موغيريني إن المسؤولين المشاركين في الاجتماع كلفوا خبراء بحماية الأعمال الأوروبية في إيران.

 

وسيعقد اجتماع في فيينا الأسبوع المقبل على مستوى نواب وزراء الخارجية.

 

وأضافت: "نحن نعمل على إيجاد حل عملي... نحن نتحدث عن حلول للحفاظ على الاتفاق". وقالت إن تلك الإجراءات ستسعى للسماح لإيران بمواصلة تصدير النفط وللبنوك الأوروبية بالعمل في إيران.

 

اقرأ أيضا: خامنئي يطالب بـ"ضمانات عملية" من أوروبا بشأن اتفاق النووي

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي، قد طالب الأوروبيين، بتقديم "ضمانات عملية"، لكي تواصل طهران التزامها باتفاق النووي، بعد انسحاب واشنطن منه، رغم أن كلا من برلين وباريس ولندن، جددت التأكيد على وجوب بقاء الاتفاق النووي المبرم مع طهران عام 2015 على حاله.

يشار إلى أن مسؤولين في إيران، سبق أن قللوا من إمكانية أوروبا في مواجهة القرار الأمريكي، قائلين إن "الدول الأوروبية مرتبطة بالولايات المتحدة، ولا يمكنها اتخاذ قرار مستقل".

اقرأ أيضا: قائد جيش إيران يشكر ترامب والحرس الثوري يسخر من أوروبا

التعليقات (0)