سياسة عربية

الأمير زيد: إسرائيل تحبس سكان غزة "في عشوائيات سامة"

الأمير زيد قال: "ضعوا حدا للاحتلال وسيختفي العنف وعدم الأمان إلى حد بعيد"- جيتي
الأمير زيد قال: "ضعوا حدا للاحتلال وسيختفي العنف وعدم الأمان إلى حد بعيد"- جيتي

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين الجمعة، إن إسرائيل تحرم الفلسطينيين بشكل ممنهج من حقوقهم الإنسانية، وإن 1.9 مليون في غزة "محبوسون في عشوائيات سامة من المولد وحتى الموت".


وفي افتتاح جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد تتمخض عن تشكيل لجنة تحقيق في أحداث العنف الأخيرة، وجه الأمير زيد انتقادات حادة لإسرائيل وقال إن قواتها الأمنية قتلت 60 فلسطينيا يوم الاثنين الماضي وحده.

وقال: "لم يصبح أي شخص أكثر أمانا بسبب الأحداث المروعة التي حدثت الأسبوع الماضي. ضعوا حدا للاحتلال وسيختفي العنف وعدم الأمان إلى حد بعيد".

 

من جهته، طالب مندوب فلسطين لدى مجلس حقوق الإنسان في جنيف إبراهيم خريشة في كلمته امام المجلس، بلجنة تحقيق في الجرائم الإسرائيلية بحق ابناء الشعب الفلسطيني.


وأكد خريشة على ضرورة أن يقرر المجلس ابتعاث لجنة تقصي حقائق دولية مستقلة للوقوف على ملابسات الانتهاكات الإسرائيلية التي حصلت في الآونة الأخيرة.

وتحدث خريشة في كلمته عن افشال الولايات المتحدة الأمريكية لمحاولة تشكيل آلية للتحقيق في الاعتداء على مسيرات العودة، قائلا: "كانت هناك مطالبة واضحة من الأمين العام، ومن أمين عام الجامعة العربية فضلا عن البيانات من العديد من الدول للمطالبة بضرورة إجراء تحقيق مستقل فيما حدث يوم 30 آذار الماضي، ولم ننجح وأخفقنا".

 

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال، إن "مجلس حقوق الإنسان الدولي سيجتمع لاتخاذ قرار بشأن تشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول المجازر التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين".

 

اقرأ أيضا: اجتماع دولي الجمعة لتشكيل لجنة تحقيق حول مجزرة غزة

وشدد جاويش أوغلو خلال مقابلة مع قناة "تي آر تي خبر" التركية، على ضرورة قيام لجنة مستقلة بالتحقيق في الجرائم التي تقوم بها إسرائيل ضد الإنسانية، مؤكدا وجوب محاسبة الحكومة الإسرائيلية أمام القانون.

التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 18-05-2018 06:54 م
كما يحبس العسكر في مصر سكان العريش فلا خروج و لا دخول إلا بتصريح من مخابرات السيسي العميلة .

خبر عاجل